أدعية دينية لفك الكرب
أدعية دينية لفك الكرب

أدعية دينية لفك الكرب

أدعية دينية لفك الكرب، الدعاء، من منا لا يحتاج إلى الدعاء، فلابد على كل مسلم أن يدعوا الله في كل وقت وفي كل حين، فسنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم مليئة بالأدعية التي يحتاجها كل مسلم.

أدعية دينية لفك الكرب

ولكن حين ندعوا الله سبحانه وتعالى لابد أن نتأدب بآداب الدعاء، فهناك آداب وشروط للدعاء حتى يتقبله الله سبحانه وتعالى، وسوف نتحدث هنا عن شروط وآداب الدعاء.

أدعية إسلامية لراحة البال

شروط الدعاء الصحيح

هناك شروط للدعاء لابد من الإتيان بها وهى، أن يدعوا المسلم الله سبحانه وتعالى وحده ولا يدعوا معه أحدا، أن يكون قلبه حاضرا وأن يخشع في الدعاء.

  • ألا ينشغل بالدعاء عن أداء الفرائض، أن يحسن الظن بالله، ويدعوا وهو متيقن أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لدعائه، فهو القائل سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ( تدعوني استجب لكم).
  • ألا يستعجل في إجابة الدعاء، وأن يدعوا الله بالرزق الحلال الطيب المبارك، أن لا يدعوا بأثم أو قطيعة رحم، ولكن يدعوا الله ويسأله أن يعطيه من خيرى الدنيا والآخرة.

دعاء فك الكرب

  • كما أن للدعاء شروط، فله أيضا آداب لابد على المسلم مراعاتها عندما يريد أن يدعوا الله سبحانه وتعالى، ومن الآداب: أن يبدأ دعاءه بحمد الله عز وجل والثناء عليه والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أن يدعوا الله في كل الأوقات، في الرخاء وفي الشدة، وأن يدعوا ثلاثا، أن يستقبل القبلة ويرفع اليدين عند الدعاء، أن لا يدعوا بالشر على نفسه أو أهله أو ذريته.
  • أن يلح على الله في الدعاء، وأن يكون دعاءه بين الجهر والمخافتة، قال تعالى ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين).
  • الوضوء قبل الدعاء، فالوضوء يطهر الانسان، ويكفر الخطايا، ويرفع الدرجات، وسبب أيضا في دخول الجنة، ومن الآداب أيضا الاستغفار والإقرار بالذنوب كلها ما علمنا منها وما لم نعلم.
  • والدعاء عبادة، ينبغي على كل مسلم أن يقوم بها، ولا يقتصر أداء الدعاء في أوقات الشدة والضيق فقط، ولكن يدعوا المسلم الله في الشدة وفي الرخاء.
أدعية دينية لفك الكرب
أدعية دينية لفك الكرب

دعاء لذهاب الهم والحزن

هناك سوف نعرض لكم بعض من الأدعية التي تقال عند الكرب، والتي ثبتت في صحيح سنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

(اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي)،فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً.

](لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

] (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).

اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك)، من دعا هذا الدعاء وكان عليه مثل جبل دينًا لأداه الله عنه.

اترك تعليقاً