أسد 2019 أنواع الأسود وحياتها صور ميكس 8

صور أسد 2019 أنواع الأسود وحياتها

صور أسد 2019

هو أحد أنواع الثدييات من فصيلة السنوريات وهو أحد السنوريات الاربعة الكبيرة التي تنتمي لجنس النمر اذ يعتبر ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر اذ تبلغ كتلة الذكور الكبيرة حوالي 250 كيلو جرام وتعيش اغلب الاسود البرية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بينما تزال جمهرة صغيرة مهددة بالانقراض وتعيش في آسيا.

وقد انقرضت الاسود منذ بضعة قرون حيث كان موطن الاسود شاسع جداً في الماضي اذ كانت تتواجد في شمال أفريقيا والشرق الاوسط وآسيا الغربية . وكانت تعتبر الاسود من أكثر الثدييات في الانتشار بعد الانسان . هذا ويختلف أمد حياة الاسود باختلاف جنسها.

 

 

أنواع الاسود

  • الاسد البربري ويعرف هذا النوع بأسد شمال أفريقيا وكان يوجد في كل من تونس ومصر والمغرب والجزائر وقد انقرض في الوقت الحالي بسبب الصيد العشوائي وتم قتل أخر أسد بربري عام 1920 في المغرب . ويعد الاسد البربري أحد أكبر أنواع الاسود الفرعية اذ يبلغ طوله ” 10.8-9.8″ قدم ويزن أكثر من 200 كيلو جرام.
  • أسد غرب أفريقيا وهو من أحد الأنواع المهددة بالانقراض ويعيش في غرب أفريقيا من جمهورية أفريقيا الوسطى الي السنغال وهو أصغر أنواع الاسود الافريقية جنوب الصحراء الكبرى وهناك 1800 أسد فقط منتشرين في غرب أفريقيا.
  • أسد الكونغو أو أسد أوغندا أحد أنواع الاسود الموجودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وغرب أوغندا.
  • أسد جنوب غرب أفريقيا أو أسد كاتانجا يعيش في غرب افريقيا في انجولا وزائير وغرب زامبيا وزيمبابوي وهذا الاسد أحد أكبر انواع الاسود ويتميز بأن له لبدة أخف من انواع الاسود الاخرى.
  • أسد الماساي ويوجد هذا النوع في شرق افريقيا ويعيش في كينيا وأثيوبيا وتنزانيا وموزامبيق ويتميز بأن له ظهر منحني وأرجل أطول من باقي الاسود الاخرى ويعيش في المرتفعات.
  • أسد الترنسفال ويعرف أيضاً بأسم أسد كالاهاري ويوجد في الاجزاء الجنوبية من افريقيا وأغلب هذه السلالة لديها لبدة متطورة سوداء .
  • الأسد الاثيوبي وما يعرف أيضاً بالاسد الحبشي أحد أنواع الاسود التي كانت تعد من أسود شرق أفريقيا وتتميز الاسود الاثيوبية بأجسامها الصغيرة ولديها لبدة غامقة.
  • الأسد الآسيوي أو الأسد الهندي ويوجد في تركيا عبر جنوب غرب آسيا لشبه القارة الهندية بينما يقتصر وجوده حالياً في الحديقة الوطنية ” جير ” والحياة البرية في ولاية غوجارات الهندية ويشبه في الحجم الأسد الموجود وسط أفريقيا ولديه طية طويلة من الجلد علي طول البطن وهى أبرز ما يساعد في التعرف عليه ويعد هذا النوع مهدد بالانقراض وفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ علي الطبيعة.

 

 

أسود مهددة بالانقراض

تعد جميع الاسود سالفة الذكر مهددة بالانقراض بدرجات متباينة وتعد عمليات الصيد الغير منتظمة هى السبب في تراجع السلالات الافريقية من الاسود وغالباً يتم استهداف ذكر الأسد المسيطر للصيد حيث يعتبر الأكبر حجماً والأكثر قيمة للصيادين.

 

طعام الأسود

  • يستطيع الأسد أن يأكل أي حيوان يقوم بمهاجمته وتتراوح أوزان ضحايا الاسود ما بين 50 حتى 300 كيلو جرام وأكثر هذه الضحايا هى الحمار الوحشي والزرافة والجاموس والخنزير والظباء.

 

  • ويقوم الأسد بقتل 15 حيوان كبير كل عام كما يكمل نظامه الغذائي بالجيف ويقصد بها بقايا الحيوانات الميتة الي جانب مشاركته في الفرائس التي تقتلها أسود عشيرته ويكون نصف طعام الأسد في البرية من جمع الفضلات أو ما تبقى من حيوانات ميتة.

 

  • وفي حديقة الحيوان يتم تقديم لحوم البقر كغذاء للأسد ويشمل ذلك العظام في بعض الاحيان أيضاً وهناك أنواع أخرى من اللحوم منها لحوم الخيل ولكنها أقل شيوعاً ويستطيع الأسد تناول كميات ضخمة من اللحوم في فترات قصيرة حيث يستطيع أن يأكل أربعين كيلو جرام من اللحم في الوجبة الواحدة بينما يأكل الانسان العادي ما يقل عن اثنين كيلو جرام في اليوم الواحد.

 

  • هذا وينام الأسد لفترات طويلة قد تصل الي 20 ساعة في اليوم ويتمثل دور ذكر الأسد في الحفاظ علي الاسرة بينما تكون وظيفة الاناث صيد الفريسة ويفضل الأسد أن يعيش في الأماكن العشبية لذلك فهو يوجد دائماً علي أطراف الغابة ويصل متوسط عمر الاسود في الغابات من 10 حتى 14 عام بينما في الاماكن المغلقة مثل حديقة الحيوان قد يصل الي 20 عام وتفوق قوة إبصار الاسد قوة إبصار الانسان بحوالي خمس مرات.

 

صور اسد

اترك تعليقاً