الزواحفحيوانات

صور أفعي سامة تعرف على حياة الافاعي وأنوعها

صور أفعي سامة تعرف على حياة الافاعي وأنوعها

الأفعي هي ذوات الدم البارد، ظهرت لأول مرة على الأرض منذ حوالي 99 مليون سنة، تنتشر الأفعي توجد في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند ونيوزيلندا وأيسلندا وأيرلندا وتعيش في الكثير من الموائل مثل الغابات والبراري والصحارى والبحيرات والمحيطات،

الأفعي ليس لها أطراف فهي حيوانات زاحفة، ولكنها قادرة على التحرك بسرعة، وبعضها يتحرك بشكل مستقيم، والبعض الآخر متعرج، والبعض الآخر يتحرك جانبيًا، ويتحركون دائمًا إلى الأمام لا يمكنهم العودة.

 

 

حياة الأفعي

الأفعي مثل الكائنات أي كائن حي يعيش على الكرة الأرضية، فأن نوع الأفعي تدل إلى أنه كلما زاد حجمه، كلما زاد عمره والأفعي الضخمة تعيش أكثر من خمسين عاما، وأنواع الأفاعي التي تنتمي لعائلة الأحناش تعيش من 15إلى 25سنة، بينما الأنواع الأصغر تعيش من 5 إلى 10 سنوات، وكل قاعدة استثنائية، مما يعني أن الأفعي تموت من الشيخوخة مثل جميع الكائنات الحية.

 

 

موطن الأفعي

تعيش الأفعي في كل بلاد العالم تقريباً، ولكن توجد عدد كبير من الأفعي يعيش في المناطق الاستوائية وهذا لدرجات الحرارة المناسبة في المناطق المدارية، وتتواجد الأفاعي داخل الأشجار وفي الجحور، ويوجد بعضها بالماء وعلى اليابسة على حسب نوعها، الأفعي تحت الأرض لا ترى تمامًا، ويقضي عدد قليل جدًا من الأفعي حياتها في الماء، مما يجعلها الأفعي مائية، والبيئات الأخرى التي قد يكون فيها الأفعي حية الغابات الاستوائية، والغابات المعتدلة، والمستنقعات، والبراري، والمراعي، بين الصحراء مع تكاثر البشر يؤدي إلى الموت، أو هجرة الأفعي.

 

 

أنواع الأفعي

يوجد الكثير من أنواع الأفعي المختلفة ومن أشهر هذه الأنواع هي عائلة العرابيد وتكون جميع أنواع هذا النوع من الأفعي سامة وتوجد في الأغلب المناطق الاستوائية وأيضاً شبة الاستوائية، ويوجد لدينه أنياب ثابتة كما تكون أنيابه على شكل تجويف وسمها يكون في الجهاز العصبي للفريسة.

كما يوجد نوع أخر من الأفعي يسمى المامبا السوداء فهي كوبرا هندية أو الكوبرا الملك والمامبا الخضراء والأفاعي البحرية والكوبرا البيضاء وأيضاً الأفاعي السامة التي توجد في أمريكا وروسيا وأفريقيا وفي المملكة العربية التي تتحرك بشكل مطوي إلى الخلف.

ويوجد نوع أخر يسمى أفعي الحفر وهذا لوجوده في الحفر ويشعر بالحرارة من جانب الرأس، ويعتبر أشهر الأفعي هي أفعي راسل وأفعي الحراشف المنشارية وأفعي الغابون وأفعي المجلجلة، كما يوجد نوعبأسم الأحناش وهي أفاعي سامه وذات أنياب غير مجوفة ومن أشهر أنواع عائلة الأحناش نوع أفعي الذرة، أفعي كاليفورنيا.

عائلة أفعي حية الشجر ومن أشهر هذا النوع أفعي جرذان السوداء.

عائلة الأصلات ويعرف أن جميع هذه العائلة غير سامة ومميزه بكبر حجمها وقوتها الشديدة على قتل الفرائس وهذا بلف حول الفريسة ثم تقوم بخنقها، ومن أشهر هذا النوع أفعيا لبوا الزمردية، وأفعيا لبوا العاصرة، الأناكوندا الخضراء.

عائلة البيثون وجميع هذه العائلة غير سامة وتقتل الفريسة بطريقة عصرها، ومن أشهر الأفعي في هذه العائلة هي أفعي الشبكية، وافعي البيثون البورمية، أفعي بيثون الصخرة الإفريقي.

 

 

غذاء الأفعي

كثير من الناس يعتقدون أن جميع الأفعي تقتل فرائسها عن طريق العض وحقنها بالسم، هذا ليس صحيحا على سبيل المثال، أفعي الكوبرا وغيرها من الأنواع السامة المشابهة تعتبر الأفاعي الوحيدة التي يستخدم فيها السم للصيد، حيث تبتلع معظم الأفاعي فرائسها تمامًا، وتخنق الأفاعي الكبيرة فريستها حتى تموت، ثم تبتلعها تمامًا، وتتغذي الأفعي على تناول أكل لحوم الحيوانات.

يمكن للأفاعي أن تأكل حيوانات كثيرة بحجم أكبر من 75 إلى 100 في المائة. الحيوانات مثل التماسيح والأبقار، يفرز جسم الأفعي الإنزيمات لتحليل الفريسة داخل جسمها وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام، لا تحتاج الأفاعي إلى تناول الطعام مثل الحيوانات الأخرى، معدل الأيض بطيء جدا، على سبيل المثال الكوبرا الملك، ويمكن أن يعيش الكوبرا الملك لعدة أشهر دون تناول أي طعام.

 

صور أفعي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى