ramadan
ramadan

فوائد الصيام للإنسان روحياً اجتماعياً في شهر رمضان

فوائد الصيام  الصيام عامة هو الإمساك عن شيء ما، إما الصيام عن الطعام والشراب هو فريضة فرضها الله سبحانه وتعالى  على المسلمين  في شهر رمضان الكريم المعظم، وهناك بعض الديانات يوجد لديها في دينها الصيام  لبعض الوقت أو الامتناع عن بعض الأكلات، أما الصيام في دين الإسلام هو الامتناع عن الطعام والشراب من  بعد أذان الفجر حتى أذان المغرب، قال الله تعالى في سورة البقرة

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  ” (183)

وهناك صيام غير الفريضة هو صيام النوافل والسنن  من أجل التقرب لله  سبحانه وتعالى فيوجد صيام يومي الاثنين والخميس وصيام يوم عرفة لغير الحاج وصيام  الأيام الستة الأولى من شهر شوال، ومن سنن الصيام في الشريعة  الإسلامية هي الإفطار على الماء والتمر وقول الدعاء

” ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله “

والسحور فقال رسول الله (ص)” تسحروا فإن في السحور بركة ” وتقديم المساعدة  والزكاة والتصدق ونشر أداب وتعاليم  الدين  الإسلامي في المعاملات  والقيام بالأعمال الصالحة.

يعد الصيام فريضة فرضها الله على المسلمون  في شهر رمضان الكريم وقد يعفى منها البعض مع الكفارة مثل المسافر والمريض والحائض والحامل والشيخ العجوز والمرأة العجوز ، مع لابد  قضاء أيام المسافر والمريض والحائض أو تقديم الفدية والكفارة، أما كبار السن الذي لا يطيقون الصيام فعليهم بتقديم الفدية.

يعتبر البعض أن الصيام يؤدى إلى الكسل والخمول وعدم القدرة على فعل شيء ولكن  هذا اعتقاد خاطئ فيقول نبينا محمد صل الله عليه وسلم ” صوموا تصحوا”  ولكن ذلك يكون بعدم الإفراط في  الصيام فيؤدى إلى مشاكل في الأجهزة الحيوية  للجسم  فسوف نبرز أهم فوائد الصيام في كافة النواحي.

الصوم
الصوم

فوائد الصيام للإنسان

لعل من أبرز فوائد الصيام للإنسان، حيث للصيام فوائد عظيمة تفيد الصائم علميا بعد ذلك في حياته:-

  • يساعد الصيام على التخلص من السموم والشوائب الموجودة والمختزنة للجسم فأنه يعمل على إعادة تنقية الجسم منها .
  • يحد من تصلب الشرايين و الإصابة بأمراض القلب فأنه يساعد على ضبط الكوليسترول في الدم.
  • يعطى البنكرياس راحة، حيث انه يفرز الأنسولين  ويحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية، مما يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم .
  • يتجه أصحاب السمنة والوزن الزائد  إلى الصيام  أو ما يسمى بالصيام المتقطع فأنه  يساعد على التخلص من البدانة، حيث يعد شهر رمضان فرصة لإنقاص الوزن وذلك بالاعتدال في الأكل مع زيادة الحركة والإقلال من الكسل يساعد علي التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بسبب إفراز هرمون الأدرينالين الذي يحفز علي تكسير وإذابة  الدهون, مما يساعد علي إنقاص الوزن الزائد.
  • كما أن الصيام يساعد علي شفاء بعض الأمراض مثل الحساسية التي تسببها بعض الأطعمة مثل البيض والموز والشوكولاتة لأن مع الصيام يقل تناولها ، مما يقلل من الحساسية وحب الشباب بسبب الإقلال من تناول الدهون والزيوت.
  • الصيام له فائدة عظيمة على البشرة على شرط أن يتم ترطيب الجسم بالماء الكافي، فيخلص البشرة من البثور وذلك يرجع لتخلص الجسم من السموم والشوائب التي تظهر على البشرة  فيقلل حب الشباب.
  • يساهم في تحسين عملية الهضم ويسهل امتصاص الأكل ويكون الجهاز الهضمي في انشط حالاته وذلك لأنه يتم تناول الطعام في مواعيد معينه فيعرف كيف يتم عملية الهضم، وينشط الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم.
  • يساعد الصيام في علاج التهابات، حيث أكدت الدراسات على شفاء بعض الأمراض الخاصة بالالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل والصدفية.
  • الصيام يساهم في علاج مشكلة الإدمان في الصيام فترات كبيرة عن النيكوتين والكافيين، وغيرها يساعد الشخص المدمن عليها التقليل منها لما لها أضرار صحية عليه، فالصيام فريضة يجبره عن التقليل والإقلاع عنها.
  • يعزز الصيام الأكلات الصحية الالتزام بالطعام الصحي أذا رغب في ذلك، حيث يكون  الرغبة  في  أكل الفواكه وشرب العصائر الطبيعية  والماء اكثر ما يبحث  عنه الصائم.

على الرغم من تلك الفوائد العظيمة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي الرجوع إلى  الطبيب قبل الصيام مثل حالات  الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة، فقد يتسبب الصيام في بعض المشكلات  مثل الجفاف.

فوائد الصيام المعنوية

وهناك فوائد أخرى للصيام  تعود على الصائم فهناك فوائد معنوية روحية تعود على  الصائم الكريم؛ حيث يتصل مع الصيام بعض العبادات فمنها :-

  • فالصيام يعتبر مدرسة ربانية  تعلم المسلم  الصبر وكيفية الامتناع عن المعاصي  والذنوب وتحفز الصائم باكتساب الثواب والحسنات حيث الصيام ل ليس صيام عن الطعام  والشراب فقط ولكن صيام عن الشهوات،  مثل الجماع  والمعاصي  وتربى النفس على البعد عن المعاصي الذي يوسوس الشيطان بها للإنسان.
  • الصيام يهب الإنسان الطمأنية والإيمان لأنه يكون في حالة التقرب من الله، فماذا بعد القرب من الله سوى الطمأنية والأمان والسكون والبعد عن كل ما يقلق فيرضى عنه الله لأنه اتبع  أوامر وابتعد عن معصيته.
  • الصيام يساعد على زيادة روابط صلة الرحم الذي امرنا الله بها فتكثر العزائم وزيارة الأقارب والأصدقاء والصلاة معا والتنافس في عمل الخيرات  العظيمة.
  • ومن العبادات الصيام هو شعور الغنى بالفقير عند امتناعه عن تناول الكثير من الأطعمة ، وان ليس معه أموال لشراء الأطعمة في كثير من الأحيان،  فتلك حكمه نتعلمها من عبادة الصيام.
  • الصدقة التي يتصدق بها الصائم في شهر رمضان أو أثناء الصيام  فإنها لها أثر في النفس عظيم، فلها نتائج تشرح القلب من كشف الكرب إذا كان مهموما وازدياد النعمة  والحسنات له.
  • الدعاء في شهر رمضان الكريم أثناء الصيام له  اثر في النفس كبير، فدعاء الصائم مقبول لا شك، فعليه دائما انه يكون موقن الإجابة من  الله.
  • الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة حيث روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:

(الصِّيامُ والقرآنُ يَشْفَعَانِ للعبدِ، يقولُ الصِّيامُ: ربِّ إنِّي مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ والشَّرَابَ بِالنَّهارِ؛ فَشَفِّعْنِي فيهِ، ويقولُ القُرْآن: ربِّ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ؛ فَشَفِّعْنِي فيهِ، فيشَفَّعَانِ) .

  • الصيام يعتبر سبب في دخول الجنة  حيث إن من الأضل هو ركن من أركان الاسم  الخمسة، وأيضا خصص الله سبحانه  وتعالى باب  للصائمين  يسمى باب الريان حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم

” إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُم ) .

فوائد الصيام اجتماعيا

ومن فوائد الصيام  على المجتمع نشر روح العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، حيث إن الفقراء والمساكين يشعرون بالمساواة والسلوى، فيما يعانون من الجوع والحرمان غالباً، بالإضافة إلى أن الصوم ينمي السلوك الحسن من خلال ضبط النفس، والسيطرة عليها، مما يؤدي إلى سعادة الدنيا والآخرة، فتجد الأغنياء يسارعون إلى تقديم يد العون لإخوانهم الفقراء، لا سيّما أنهم يشعرون بمعاناتهم واحتياجهم، فإن الله  يريد أن يعطى لكل شخص حقه  في الثواب والحسنات  لمن يتبع أوامره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *