مقالات منوعة

دعاء قبل النوم أذكار النوم مكتوبة

دعاء قبل النوم

نقدم لكم أعزائنا الكرام دعاء قبل النوم والذي على كل مسلم ترديده قبل الذهاب إلى النوم، لأن يحفظ الله العبد بالدعاء والأذكار التي يرددها، فالدعاء مثله كمثل أي عبادة يؤديها المسلم في يومه، و دعاء قبل النوم هذا يحفظ العبد حتى يستيقظ في اليوم التالي فأذكار النوم ودعاء قبل النوم الذي يقولهم العبد قبل أن يسلم روحه إلى الله عز وجل وهو نائم، هما الذين يحفظونه من كل سوء قد يصيبه وهو نائم.

دعاء قبل النوم

الدعاء هو العبادة لأن الدعاء فضائل كثيرة لا تحصى ولا تعد وأن الدعاء نوع من أنواع العبادة. كما أن الدعاء سبب لدفع غضب الله عز وجل عن عباده.

هناك الكثير من الادعية و الاذكار التي يجب ان تقال وقت النوم وذلك لخلق السكينة والطمأنينة الى قلب المسلم قبل الدخول إلى النوم كما أنها تقرب العبد من ربه كما أنه يكسب المسلم الحسنات والثواب وتجعله دائما فى حفظ ورعاية الله عز وجل حتى يستيقظ من نومه

شاهد ايضا :

دعاء الاستخارة مكتوب مع شرح صلاة الاستخارة

فوائد اذكار قبل النوم

اذكار قبل النوم لها فوائد كثيرة ومتعددة من أهمها:
١- غفر الذنوب: الابتعاد عن الذنوب وكل شئ محرم ومكروه وذلك نتيجة تقرب من الله عز وجل.
٢- تحصين المسلم: وذلك من خلال المداومة على أذكار الصباح والمساء لأنها تحميه من كيد الشيطان.
٣-  من أهم فوائد اذكار قبل النوم هو الفوز بالأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.
٤- الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية.
٥- الحماية من الحسد والحقد.
٦- إذا قال المسلم اذكار قبل النوم فى كل ليلة يستيقظ نشيطا قادر على العمل والإنتاج.
٧- الفوز برضا الله عز وجل ومرافقة نبيه صلى الله عليه وسلم.
٨- تعمل الأذكار على تقوية صلة العبد بربه لأن العبد يحافظ على ذكر الله سبحانه وتعالى.
٩- التوكل على الله فى كل أمر من أمور الدنيا والآخرة.
١٠- مضاعفة حسنات المسلم والحصول على ثوابها في الدنيا والآخرة.

شاهد ايضا :

دعاء الطلاب للنجاح والتوفيق في الامتحانات

شاهد ايضا :

صور مكتوب عليها ادعية للفيسبوك صور دعاء 2020 صور ادعية اسلامية

دعاء قبل النوم

عَنْ أَبي عُمَارَةَ البراءِ بنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” يَا فُلانُ إِذَا أَوَيْتَ إِلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ مِتَّ عَلى الْفِطْرَةِ، وَإِنْ أَصْبَحْتَ أَصَبْتَ خَيْراً “، رواه البخاري.
وَعَنْ أَبي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَن قال حين يَأْوِي إلى فِراشِه، أَسْتَغْفِرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، ثلاثَ مرّاتٍ، غفر اللهُ له ذنوبَه، وإن كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ، وإن كانت عددَ ورقِ الشّجرِ، وإن كانت عددَ رَمْلِ عالِجٍ، وإن كانت عددَ أيّامِ الدّنيا “، رواه الترمذي.
وعَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَنْ قَالَ إِذَا أَوَى إِلى فِرَاشِهِ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَاني وَآوَاني، والْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَني وَسَقَاني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ، فَقَدْ حَمِدَ اللهَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِ الْخَلْقِ كُلِّهِمْ “، رواه الألباني.
وروى الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أوى إلى فراشه قال:” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وكم ممن لا كافي له ولا مؤوي “. أذكار النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى