مقالات منوعة

دعاء لزوال الضيق والقلق دعاء لزوال الهموم

دعاء لزوال الضيق والكرب

دعاء لزوال الضيق والقلق

كثير منا يمر في حياته بحالات نفسية مضطربة فيشعر بالقلق والضيق ويحتاج إلى التقرب إلى الله عز وجل حتى ينفرج صدره وتزول الغمة عن قلبه وفي هذا الموضوع مجموعة من الأدعية التي تساعد على ذهاب الهم والضيق والقلق وتؤدي إلى انشراح الصدر وذهاب التوتر حيث أن القرب من الله هو طريق الخير والسعادة.

دعاء لزوال الهم:

من أهم الأدعية التي من شأنها تخفيف الهم والكرب عن كل مهموم هو دعاء سيدنا يونس، حيث كان في بطن الحوت فكان يردد عليه السلام دعاء رائع وجميل وهو:

  • لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

فهذا الدعاء عندما يردده أي مسلم يخفف الله عنه همه ويفرج كربه، ففي حالة شعورك بحالة من الديق والهم والحزن، عليك ترديده والله سيخفف همك بإذن الله.

لزوال الضيق والقلق دعاء لزوال الهموم
لزوال الضيق والقلق دعاء لزوال الهموم

فضل التقرب لله بالدعاء

كلما تقربت لله عز وجل بالتذلل تجده أمامك وبجانبك حيث يحب الله العبد الملح في الطلب والدعاء فكلما زاد الدعاء زاد التقرب لله وهذا يؤدي إلى زوال التوتر والهم والشعور بالراحة والطمأنينة التي يبحث عنها الكثير فالدعاء هو الطريق الصحيح للوصول لرضا الله وتحقيق الأماني فهو السلم نحو حياة أكثر هدوءا وأقل توترا وهناك أدعية كثيرة يمكنكم الدعاء بها وقت الحاجة إليها تساعد على انفراج الصدر وزوال القلق والضيق الذي يمر بالشخص في كثير من الأحيان تبعا لرتم الحياة الذي يفرض على الإنسان بعض الأوضاع الغير مستحبة وفي هذا الوضع لا ملجأ سوى الدعاء.

صور جمعة مباركة صور يوم الجمعة ادعية يوم الجمعه مصورة

أدعية لزوال الضيق والقلق

دعاء يفرج الهم والضيق والحزن من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك ))

  • دعاء للكروب الشديدة :

(( لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم )) .

  • دعاء البلاء والغم :

(( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )) .

  • دعاء لمن أصابه هم أو حزن :

(( اللهم إنى عبدك إبن عبدك إبن أمتك ، ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك ، أسألك بكل إسم هو لك ، سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو إستأثرت به فى العلم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى ، وذهاب همى وغمى )) .

  • دعاء المكروب :

(( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين ، وأصلح لى شأنى كله ، لا إله إلا أنت )) .

  • دعاء إزالة الهموم :

(( يا حى يا قيوم ، برحمتك أستغيث ))
(( حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم “” سبع مرات “” )) .

  • من دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام فى الكرب :

(( اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى ، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى ، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك ، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )) .

  • دعاء على “رضى الله عنه ” عند الضيق والنكد والكرب :

(( ربى لا تكلنى إلى أحد ، ولا تحوجنى إلى أحد ، وأغننى عن كل أحد ، يا من إليه المستند وعليه المعتمد ، وهو الواحد الفرد الصمد ، لا شريك له ولا ولد ، خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد )) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى