مقالات منوعة

دعاء السفر مكتوب ومصور للمسافر

دعاء المسافر دعاء يقال عند السفر

 يعتبر دعاء السفر من أكثر الأدعية التي يبحث عنها الأشخاص، سواء كان السفر بالطائرة أو السفينة أو أي وسيلة سفر أخرى، حيث أن هذه الأدعية تحفظ الأشخاص من الشر والمآسي لأن السفر هو عبارة عن رحلة نستودع الله فيها.

مما لاشك فيه أن قراءة دعاء السفر أو أي دعاء آخر لها فضل كبير على كل مسلم ومسلمة، وإن الدعاء يكفر الذنوب ويجعلنا نتقرب من الله عز وجل، لذلك يجب علينا الدعاء على قدر المستطاع سواء في السفر أو في جميع الأحوال.

السفر مكتوب ومصور للمسافر12
دعاء السفر مكتوب ومصور للمسافر12

دعاء السفر

دعاء السفر هو الذي يردده الشخص عندما يكون مقبل على سفر ما، فبهذا الدعاء يرجو العبد من الله عز وجل الحفظ والحماية من كل سوء، فإن كنت مسافرا بأي وسيلة نقل فعليك ترديد دعاء السفر، هذه هي وصية نبينا محمد لنا عليه الصلاه والسلام، فعلى كل مسلم الإقتداء بسنة حبيبنا ونبينا محمد عليه السلام في كل أقوالنا وأفعالنا، وفي هذا المقال نعرض لكم دعاء السفر حتى تحفظوه وترددوه عند السفر.

دعاء المسافر:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

نصائح لكل مسافر

نقدم لكم مجموعة من النصائح عليك القيام بها عند السفر ومن هذه النصائح:

  • التوبة من أي ذنب أو معصية قمت بها، وذلك لأن السفر يكون فيه حوادث وطوارئ ليست في الحسبان.
  • لابد من أن تترك نفقة أهل بيتك قبل السفر.
  • الاستغفار قبل السفر وقضاء الدين.
  • صلاة الاستخارة وهي من أهم الأعمال التي يجب القيام بها قبل السفر، فلابد من أن تقوم الصلاة بركعتين ثم تسلم وتدعو ادعية الاستخارة.
  • يجب أن تتيقن من دوافع السفر وأسبابه وما حكم ذلك السفر شرعاً.  

دعاء المسافر لنفسه

يجب على المسافر أن يدعي لنفسه حيث أن دعاء السفر  من الأدعية المستجابة عند الله عز وجل، لذا يجب على المسافر أن يدعو لنفسه ويطلب من الله أن يسهل عليه السفر وأن يرزقه العلم النافع من هذا السفر،  كان رسول الله صل الله عليه وسلم يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنظر ودعوة المظلوم.  

يُفضل للمرء المسافر أن يودع أقاربه وأهله وأصحابه ويسألهم الدعاء له.

كان رسول الله صل الله عليه وسلم قبل السفر يفعل ذلك ، كما من المستحب أيضاً أن يدعو المقيم للمسافر أيضاً.

تشهد محركات البحث يوميا عن الادعية الخاصة بالمسافر وقد يزداد ذلك في إجازة الصيف وذلك مع كثرة الرحلات إلى المناطق السياحية، حيث يقضي معظم الأشخاص قضاء الٱجازة الصيفية في هذه الأماكن، لأن الدعاء يحميهم هم وذويهم من أي شر أو مكروه. 

فضل الدعاء للمسافر

الدعاء له فضل كبير وعظيم وعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا سافر فأقبل الليل قال: يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، وشر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من شر أسد وأسود، ومن الحية والعقرب، ومن ساكن البلد، ومن والد وما ولد، رواه أبو داود.

أهمية دعاء السفر

هناك عدة فوائد من الدعاء عند السفر ومنها:

  • يجب الدعاء عند السفر لأن دعوة المسافر مستجابة.
  • الدعاء عند السفر يحفظنا من أي سوء أو شر ممكن أن يصيب الإنسان عند اى سفرية.
  • يطلب العبد من خلال هذا الدعاء الحفظ والسلامة.

دعاء السفر يكون الإنسان في حاجة إلى عين تراقبه خلال فترة الخروج خارج البلد ، لذلك يجب التوكل على الله عز وجل ويدعو الإنسان الدعاء طوال طريق السفر وذلك خشية أن يصيبه أي مكروه لأن هذا الدعاء يحصن النفس ويحفظها، كما توجد أدعية كثيرة مثل دعاء الاستخارة دعاء تيسير الامور وغيرها.

Rania Hanafy

كاتبة ومحررة صحفية تعشق الادب والشعر لها قصائد شعرية , تستمتع بالكتابة بكتابة المقالات وقراءة الاحداث الجارية وتفضل الكتابة فى الاسلاميات وسير الصالحين والصحة والجمال حاصلة على ليسانس اداب وتربية جامعة عين شمس
مواضيع من نفس القسم
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
X