مقالات منوعة

دعاء للمتوفي ادعية مكتوبة للميت

دعاء مكتوب للميت

لعل أفضل ما يقدمه المسلم للميت هو دعاء للمتوفي حيث أن الدعاء يصل إلى المتوفي وتزيد من حسناته ويرفع درجاته، ويبحث الكثير من الأشخاص عن أدعية مستجابة للمتوفي، وأفضل دعاء المتوفي يوم الجمعة حيث يصل ثوابها للميت سواء كان الدعاء للميت قبل الدفن أو بعد الدفن.

دعاء للمتوفي الرجل:

  • اللهمّ ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهمّ أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا، وشفيعًا مجابًا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقِّل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام، وقهما برحمتك عذاب الجحيم.
  • اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم نور قبره واجعله روضه من رياض الجنه اللهم قه عذاب القبر و عذاب النار اللهم بيض وجه يوم تبيض وجوه وتسود وجه اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك اللهم إن كان محسنن فزده في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته ي ارحم الراحمين اللهم ظله يوم لا ظل الا ظلك اللهم امين يارب العالمين.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

دعاء للأم المتوفية:

اللهمّ اغفر لأمي وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنّة، وأعذها من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عاملها بما أنت أهَلْه، ولا تعاملها بما هي أهَلْه، اللهمّ اجزها عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهمّ ادخلها الجنه من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللهمّ أنسها في وحدتها وفي وحشتها وغربتها، اللهمّ انزلها منزلاً مباركاً,وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهمّ اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة، اللهمّ اعذها من عذاب القبر، وجفاف الارض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبرها بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهَلْ الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمها، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

فضل دعاء للمتوفي

عند موت الإنسان تنتهي أعماله، ولكن هناك أعمال تستطيع التخفيف من عذاب القبر للميت ومنها:

  • يعد الدعاء من النعم التي أنعمها الله تعالى في الدنيا، وكلنا ندعو الله، وكل منا له أسلوبه وطريقته في التعبير عن ما يحتاجه من الله في الدعاء.
  • عند موت الإنسان ينتهي عمله من ثلاث وهم صدقة جارية ينتفع به أو ولد صالح يدعو له.
للمتوفي ادعية مكتوب للميت
دعاء للمتوفي ادعية مكتوب للميت

اجمل دعاء الميت مستجاب

خلق الله الحياة والموت، حيث يهب الحياة في هذه الدنيا ويعطينا النعم الكثيرة الظاهرة والباطنة، ولقد شرع الإسلام دعاء الميت حتى يكون عون له في حياة البرزخ في القبر ويوفيه الحساب، يعد الدعاء للميت من أكثر الأمور المهمة، فإذا انقطع عمل الإنسان في الدنيا فلا يرجع مرة أخرى ليطيع الله ورسوله.

ليس الدعاء فقط هو الذي يخفف عن المتوفي ويرحمه في قبره، والاستغفار والتصدق باسمه وقراءة القرآن الكريم لأن كل ذلك يكتب حسنات للمتوفي، فالدعاء عبادة على كل مسلم ومسلمة وفي كل الأوقات عند الحزن والفرح، لأنه دليل على اعتراف العبد بضعفه وحاجته إلى الله عز وجل.

أفضل الأعمال للمتوفي

المتوفي في حاجة إلى الصدقة والدعاء له بظهر الغيب، ويحب الدعاء والترحم له وأن يغفر الله له ذنوبه ويتغمده بالرحمة وأن يعفو عنه، كذلك الصدقة سواء كانت بالملابس أو الأموال والحج، وقضاء  ما فاته من صيام أو كفارة أو نذر لأوليائه بالصيام عنه لأن قضاء دين الله أحق أن يوفي.

اختلف العلماء في إهداء ثواب بعض الأعمال إلى الميت، حيث قال بعض العلماء أن ثواب الأعمال الصالحة تصل جميعها إلى الميت من صلاة وقراءة القرآن والصوم والصدقة والدعاء.

ما يصل للميت بعد موته من أعماله الصالحة

دعاء للميت يوم الجمعة يصل إلى الميت جميع الأعمال الصالحة سواء التي كانت من عمله أو من عمل غيره، والذي ينفعه الولد الصالح والصدقة من عمله والعلم من سعيه والولد ثمرة تأديبه وترتيبه، ومن أهم الأعمال التي يصل ثوابها للميت:

  • الصدقة الجارية

تعتبر الصدقة الجارية من أهم الأعمال التي تنفع الإنسان بعد موته والصدقة الجارية مثل بناء المساجد أو بناء البيوت للمسافر والغريب.

  • الولد الصالح

وهو الولد الذي يدعو لوالده بالرحمة والمغفرة.

  • العلم النافع

يشمل العلم النافع تأليف الكتب التي تنفع الناس في الدنيا والآخرة مثل إلقاء الدروس والمحاضرات.

دعاء للمتوفي

نقدم لكم دعاء للمتوفي مكتوب وأدعية تخفف عنه:

  • اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم فأغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم، وأجعل قبورهم نورا وضياء إلى يوم يبعثون. 
  • يا الله أغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المنعمين.      

Rania Hanafy

كاتبة ومحررة صحفية تعشق الادب والشعر لها قصائد شعرية , تستمتع بالكتابة بكتابة المقالات وقراءة الاحداث الجارية وتفضل الكتابة فى الاسلاميات وسير الصالحين والصحة والجمال حاصلة على ليسانس اداب وتربية جامعة عين شمس
زر الذهاب إلى الأعلى
X