أدعية النجاح والتوفيق
أدعية النجاح والتوفيق

أدعية النجاح والتوفيق

أدعية النجاح والتوفيق، سوف نتحدث في هذا المقال عن أدعية النجاح والتوفيق،ولكن قبل البدء في عرض الأدعية، نتحدث عن النجاح، فلابد أن يعلم الطالب أنه كي ينجح لابد من الاجتهاد والمذاكرة والسعة والتوكل على الله.

أدعية النجاح والتوفيق

الوصول إلى النجاح أمرٌ سهلٌ، ولكن الأصعب الحفاظ عليه والاستمرار فيه، ويجب على الإنسان أن لا يمل ويسعى إلى تحقيق هدفه ونجاحه، هناك عناصر لابد أن يتمسك بها الإنسان للوصول إلى النجاح، وهى الثقة بالنفس والاعتماد عليها، والجد والاجتهاد وإتقان عمله ومذاكرة دروسه جيدا.

عدم استسلام الإنسان لليأس مهما حدث، ومهما واجه من صعوبات، لابد أن يكون لديه تفكير إيجابي؛ لأنه سيساعده على تخطي الصعاب والأزمات، وحسن الظن بالله، لابد على الإنسان أن يتوكل على الله، ويطلب العون منه، ولا يلجأ إلى التواكل، فالتواكل هو طلب العون من الله فقط مع عدم الاجتهاد والاعتماد على مجهود الآخرين.

دعاء للنجاح في الامتحان

لابد على الإنسان أن يدعوا الله ويلح في الدعاء، فالله سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح الذي يلح عليه ويتضرع إليه، أن يضع أهداف واضحة، وخطط يسعى إلى تحقيقها، الاطلاع على كل ما هو جديد، وأن يعرف موهبته ويسعى إلى تنميتها،  أن يضع أهداف صغرى يسعى إلى تحقيقها، فعندما يحققها فذلك يساعده على الوصول إلى أهدافه الكبرى.

أدعية النجاح والتوفيق
أدعية النجاح والتوفيق

حسن معاملة الناس وعدم التكبر عليهم، فلابد أن يتواضع، فالإنسان المتكبر المغرور يبتعد عنه الناس ويتجنبون التعامل معه والاختلاط به، فيصبح منبوذ ومكروه من جميع الناس، كما يوجد إنسان ناجح، فيوجد أيضا إنسان فاشل، هناك مسببات للفشل ومنها الاعتماد على الآخرين والحقد عليهم، ضعف الشخصية وضعف الثقة بالنفس، والاستسلام لليأس.

عدم إتقانه لعمله، ومرافقة أصدقاء السوء،فالشخص الكسول ينتقل الكسل منه إلى الآخرين، بالمشاعر السلبية تنتقل من شخص إلى آخر، كما تنتقل المشاعر الإيجابية، هناك من ينظر إلى الفشل على أنه بداية طريق النجاح، ومنهم من ينظر إليه على أنه النهاية، وهو من أسوء الصفات التي تصيب الإنسان، ولكنه مرحلة من مراحل حياته.

وبعد أن تحدثنا عن النجاح ومسبباته، والفشل ومسبباته، سوف نعرض هنا بعض الأدعية للنجاح والتوفيق.

دعاء للتوفيق في الامتحانات

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك، ناصيتي بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.

  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
    اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *