صورمقالات منوعة

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وأجمل صيغ الصلاة على النبي

فضل الصلاة على الرسول

اللهم صل وسلم على نبينا محمد

من أجمل العبادات والأذكار هي الصلاة على النبي، فللصلاة على النبي فوائد عظيمة فهي تشرح القلب وتخفف الهم والحزن عن المسلم، ويستحب الصلاة على النبي في أوقات عديدة وكثيرة، أهمها بعد ترديد الأذان، وأيضا من أجمل الأوقات التي يستحب فيها الصلاة على النبي هي يوم الجمعة، أيضا كلما ذُكر اسم نبينا محمد عليه الصلاه والسلام يتوجب علينا الصلاه عليه والتسليم، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرة. وفي هذا المقال نعرض لكم أهم صيغ الصلاه على النبي فضل الصلاة على الرسول.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد 1
صل وسلم على نبينا محمد 1
صل وسلم على نبينا محمد 2
صل وسلم على نبينا محمد 2
صل وسلم على نبينا محمد 3
صل وسلم على نبينا محمد 3

كيفية الصلاة على النبي اللهم صل وسلم على نبينا محمد:

للصلاه على النبي صيغ عديدة أشارت إليها السنة النبوية أو ذكرها التابعين والصالحين وعلماء الدين، يتوجب على كل مسلم الصلاة على النبى في كل وقت وحين بأي صيغة وبأي شكل، ولكن هذا بشرط أن لا تشتمل هذه الصيغة على مغالاة النبي في أوصاف النبي عليه الصلاة والسلام، أي لا أنسب إلى أشرف الخلق أي صفات هي فقط لله عز وجل، لأن هناك صفات على وأسماء الله الحسنة هذه تخص الله وحده عز وجل ولا يجوز بأي شكل من الأشكال نسب أي من هذه الصفات لأي عبد من العباد حتى الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة وأزكى التسليم أجمعين. ومن صيغ الصلاة على النبي الجائزة ما يلي.

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً، وعدد كل حرف ألفاً ألفاً، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفاً ألفاً، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

 

الصلاة على النبي اللهم صل وسلم على نبينا محمد 1
الصلاة على النبي اللهم صل وسلم على نبينا محمد 1
الصلاة على النبي اللهم صل وسلم على نبينا محمد 2
الصلاة على النبي اللهم صل وسلم على نبينا محمد 2

 

أجمل الصلوات على الرسول:

أجمل ما يمكن أن تصنعه في وقت فراغك هو أن تعطر فاهك بالصلاة على النبي عليه أفضل الصلاه والسلام، فهناك الكثير والكثير من الأشخاص الذين يقدرهم الله عز وجل من الصلاة على النبي ألاف المرات يوميا، حاول أن تصنع لنفسك ورد يومي من الصلاة على النبي حتى تنول فضل هذا الذكر العظيم، وفيما يلي أجمل الصلوات على الرسول صلى الله عليه وسلم حتى تتعلمها وتكثر من قولها.

  • صلى الله على نبينا محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
  • اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وأزواجه وذريته وسلم عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
  • اللهم صل على محمد النبي وازواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.

 

الصلوات على الرسول 1
الصلوات على الرسول 1
الصلوات على الرسول 2
الصلوات على الرسول 2

فضل الصلاة على النبي:

  • الصلاة على النبي تزيل الهم وتفرج الكربات.
  • من صلى على محمد عليه الصلاه والسلام صلى الله عليه بها عشرة.
  • الصلاة على النبي تُكتب للعبد 10 حسنات وتُذهب عنه 10 سيئات.
  • من أزاد في الصلاه على النبي نال شفاعته يوم القيامة.
  • الصلاة على النبي تخفف عن العبد أهوال يوم القيامة.
  • ومن فضل الصلة على النبي تذكر ما نساه العبد.
  • ومن صلى على النبي في بداية الدعاء ونهايته استجاب الله دعائه إن شاء الله.

أما عن أصل مضاعفة الأجر فهو وارد في الصحيح، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. الحديث رواه مسلم وغيره. ومعنى صلى علي: أي قال اللهم صل على محمد، فهذه الجملة تعني أن قائلها يسأل الله تعالى مزيدًا من الرحمة والثناء والأمان لرسوله صلى الله عليه وسلم فبذلك يكون جزاؤه الصلاة من الله تعالى عليه فيستوجب الرحمة والمغفرة والرضوان من الله تبارك وتعالى، قال صاحب تحفة الأحوذي: صلى الله عليه بها عشرا: أي أعطاه الله بتلك الصلاة الواحدة عشرا من الرحمة.

الصلاة على النبي 1
الصلاة على النبي 1
الصلاة على النبي 2
الصلاة على النبي 2

حديث فضل الصلاة على النبي:

ذكرت السنة النبوية فضل الصلاة على النبي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام في الكثير من الأحاديث، وأحثنا نبينا محمد على كثرة الصلاة عليه حتى ننول فضلها في الدنيا وفي يوم القيامة، ومن أشهر الأحاديث الشريفة عن فضل الصلاة على النبي هذا الحديث الشريف.

 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: قُلْتُ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ:الصَّلاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاتِي؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ: “مَا شِئْتَ”. قُلْتُ: الرُّبُعَ. قَالَ: “مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”. قُلْتُ: الثُّلُثَ. قَالَ: “مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”. قُلْتُ: النِّصْفَ. قَالَ: “مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”. قُلْتُ: الثُّلُثَيْنِ. قَالَ: “مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”. قُلْتُ: أَجْعَلُ صَلاتِي كُلَّهَا. قَالَ: “تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ ذَنْبُكَ».

مواضيع من نفس القسم
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم باغلاق اضافة Adblock وعمل ريفريش للصفحة