تعرف على فوائد الحجامة

فوائد الحجامة

يرجع علم الحجامة إلى القدماء المصريين منذ آلاف السنين، وهى طب بديل وقديم وايضا لها اهمية كبيرة لأنها ذكرت في الاسلام وقد حثنا الرسول صل الله عليه وسلم عليها. وفى عصرنا الحالى أثبتت الدراسات أن الحجامة علاج لكثير من الأمراض ومنها:
أمراض الكبد وأمراض القلب، والحجامة هى عبارة عن إخراج الدم الفاسد من الجسم ولكن بطريقة معينة. و الحجامة مواضع كثيرة منها على البطن او الوجه.

أنواع الحجامة:

يوجد نوعان من الحجامة وهما:
1- الحجامة الدموية: وهى تتم عن طريق جرح مكان الألم وإخراج الدم منه.
2- الحجامة الجافة: وهي تتم من غير جرح وقد تستخدم هذه الطريقه فى الاشخاص المصابين بعسر البول او الاشخاص المصابين بالروماتيزم.

كيفية عمل الحجامة:

نقوم باحضار اكواب زجاجية تكون لها فتحة حوالى 5 سم ويتم توصيلها بخرطوم له ثقل ومطهر وقفازات ومشرط. ثم نقوم بسحب الهواء عن طريق الخرطوم ونستمر فى السحب لكى يصبح جزء من الجلد داخل الكول ثم نغلق فتحة الخرطوم ونقوم بحبس الهواء داخل الكوب ويستمر الكوب على الشخص المحتجم لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك نسحب الكوب بعد ما تكون دائرة حمراء. ثم نطهر المكان جيدا وتغطيته واهم شئ فى عمل الحجامة النظافة.

فوائد الحجامة

للحجامة فوائد كثيرة ومن أهمها:
1- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية وحركة الجسم ايضا.
2- الحجامة تحمى الانسان من الامراض.
3- تعمل على خروج الدم الفاسد من الجسم.
4- تعمل على خروج كرات الدم الحمراء.
5- تعمل الحجامة على تهدئة الأعصاب.
6- تعمل على إفراز الغدد.
7- تعمل الحجامة على توازن الهرمونات.
8- تعمل الحجامة على زيادة نسبة التركيز.

أضرار الحجامة

لم يذكر أسباب عن اضرار الحجامة إلا في حالة سوء عملها. والبعض يقول أن الحجامة تعمل على تشوهات فى الجسم وبالاخص الحجامة الدموية لأن يحدث بها تجريح ولكن فى وقت قصير جدا تختفى أثر الحجامة. ومن الافضل لا يتم عمل حجامة لاشخاص مصابون بالبرد وايضا فى حالة ارتفاع درجة الحرارة ويجب اخذ الاحتياطات اللازمة للأشخاص المصابين بالكبد ويجب بعد عمل الحجامة عمل مساج وايضا تناول طعام ساخن للمحتجم.

شاهد أيضاً

png

علاج التوتر العصبي بدون أدوية

علاج التوتر العصبي بدون أدوية الكثير منا يعاني من التوتر العصبي والقلق المستمر بسبب ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!