تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان
تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان

تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان

تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان، أيام ويهل علينا اجمل شهر من شهور العام، شهر الخير والبركة والنفحات، شهر رمضان المبارك ذلك هو الضيف الكريم الذي ننتظره كل عام، فلا بد أن نكون مستعدين لاستقباله ومن أهم الاستعدادات تنظيف البيت وترتيبه خاصة إذا كنت ممن لهم نصيب فى عزومات شهر رمضان، وايضا حتى نتفرغ للعبادة فى هذا الشهر المبارك.

نصائح وأفكار تنظيف البيت قبل رمضان

1- إذا كان لديك فترة كافية من الوقت لقدوم الشهر فيمكن استغلال هذا الوقت فى تنظيم كلا من الدواليب والتخلص من الكراكيب، عن طريق التصدق بما هو زائد عن حاجتك وذلك سوف تحصلين على الثواب ومن ناحية أخرى سوف يصبح البيت اروق وسهل التنظيف.
2- قومى بجرد الثلاجة و الفريزر و دواليب الحزين في المطبخ وذلك لكى تتعرفى على ما تحتاجينه من خزين، وذلك تنظيم الاركان التى سوف توفر لك مساحة تخزين الحزين والتموين القادم لشهر رمضان.
3- يجب عليكى تفريز وتحضير الطعام قبل رمضان باسبوعين مثل: حفظ اللحوم وتقطيعها وتعبئتها في أكياس ووضعها فى الفريزر، وايضا تجهيز وتتبيل المقبلات لتكون جاهزة على القلى. وايضا قومى بتفصيص التمر وحفظه في الثلاجة، وتجهيز الشربات لعمل الحلويات، وتحضير المكسرات عن طريق تحميصها وطحنها حسب احتياجاتك.

تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان
تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان

تنظيف البيت استعداد لرمضان

قبل رمضان باسبوع ابداى فى تنظيف البيت وهناك مجموعة من الأفكار التى تساعدك على القيام بهذه المهمة بكل سهولة وبساطة ومنها:
1- قبل البدء فى حملة التنظيف جهزى أكلات سريعة تكفي لأيام التنظيف حتى لا يكون عليك عب النظافة والطبخ فى يوم واحد، فمثلا اختاري أكلات و حضريها قبلها بيوم وتكون جاهزة على التسخين فقط.
2- اولا ابدئي بغسل السجاجيد التي بحاجة للغسيل، وتاكدى من جفافها تماما قبل فرشها حتى لا تصدر روائح كريهة.
3- ارفعى الستائر و اغسليه وقومي بكيها وحفظها في الدولاب وذلك لتعليقها بعد الانتهاء من عملية التنظيف.
4- المنتهية وكتب للمدرسة تخلصى منها وايضا كل المجلات القديمة.
5- اطلبى من اولادك المساعدة مقابل هدية بمجرد مساعدتهم بنقل أشياء من غرفة إلى غرفة اخرى، او تجميع ملابسهم وألعابهم فكل ذلك سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
6- ابدأي فى تنظيف الغرف الاقل استهلاكا مثل الصالون، الغرفة الاساسية، غرفة الضيوف، وتغلق بعد تنظيفها، على أن تكون غرفة البلكونة والمثيرة الاستخدام هي آخر غرفة من الغرف وغرفة المعيشة وغرفة الاطفال ثم المطبخ والحمام.
7- لتنظيف الغرفة جيدا لا بد من التأكد أنها مرتبة تماما، من خلال أن تكون الغرفة بدون سجاد او ستائر، ثم ارفعى المفروشات والملايات للغسيل والتخلص تماما من الكراكيب ثم رتبي الغرفة وامسحيها جيدا، واتركي الشبابيك مفتوحة للتخلص من للرطوبة ثم تفرش الغرفة وتعطر ثم تغلق.
8- لا تنسى مسح النجف والشبابيك وتحت للسراير.
9- قومى بغسل كل من مفرش السفره ومفارش الانترية والورد.
10- لا تنسى غسل اطباق التقديم ورصها بطريقة سهلة لتكون جاهزة لاستعمالها فى عزومات شهر رمضان.
11- خصصي ركن للعبادة المعيشة وضعى فيه سجادة صلاة ومصحف وسبحة وكتيب اذكار الصباح والمساء حيث تكون هذه الغرفة بعيدة عن الأصوات المزعجة وتكون ملجأ فى عباداتك طوال شهر رمضان.
12- بعد الانتهاء تماما من عملية التنظيف قومى بفرش للسراير والمفارش والسجاد والستائر.
13- لا تنسى تجهيز زينة رمضان والفانوس حيث تعطى هذه الأشياء جو رمضاني جميل للبيت.
14- احضرى مجموعة من معطرات البيت والمسك والعود لانها سوف تغير فى جو البيت.
15- انتى الان مستعدة تماما لاستقبال هذا الشهر الكريم.

تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان
تنظيف المنزل إستعدادا لرمضان

استعدادات شهر رمضان المبارك

إذا كنت ممن يرغبون فى تحضيرات شهر رمضان المبارك وترغبين أن يكون منزلك منظم ومرتب، بالطبع تكونين حائرة في كيفية تنظيم البيت وترتيبه لكى يصبح جاهزا لاستقبال شهر رمضان المبارك ثم بعد ذلك العيد. تنظيم المهام وتقسيمها قد يساهم فى الحصول على نتائج مرضية، مثل تقسيم المهام على أفراد العائلة أو على أيام الأسبوع وذلك عن طريق تخصيص يوم معين للقيام بالعمل الذي تؤديه.

افضل الطرق التى يمكن اتباعها لتنظيف المنزل قبل حلول شهر رمضان المبارك
1- قد يشمل تنظيف المنزل ترتيب كل من الخزائن وارفف المطبخ واستبدال الاغطية والفرش وتهوية الوسائد و الغرف وغسل كلا من السجاد و الستائر.
2- لا بد من وضع قائمة بالأعمال اليومية التى يجب القيام بها وانجازها مثل ترتيب غرفة الجلوس وتقسيم الغسيل فى الغسالة، ثم طيه ووضعه في أماكنه.
3- تقسيم الأدوار بين الأولاد فاجعل لكل واحد مهمة عليه أن يقوم بها ويكون مسئولة عنها.
4- حددى يوم إلى السوق وشراء جميع المستلزمات التي تنقصك سواء كانت من التوابل او الخضراوات او البقوليات.
5- لا تنسى أن تحددي يوم لتنظيف الزجاج ومسح الأرضيات وتنظيف الثلاجة عن طريق مسحها بقطعة مبللة من الماء والخل وذلك لتجنب الروائح غير المرغوب فيها وبعد الانتهاء من تنظيفها ضعي فيها قطعة صغيرة من الفحم لانها تعمل على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.
6- لا بد من تحضير طعام يكفى ايام التنظيف يكفي الأسرة وذلك لعدم ضياع الوقت في تحضير الطعام أيام التنظيف.
7-اجعلى كل فرد من أفراد الأسرة مسئول عن غرفته وسريره حيث يقوم بترتيب السرير وتنظيم الغرفة وذلك حتى يخفف من وطأة العمل عليك.

كيفية تنظيف المنزل استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك

1-عليك أولا أن تنتهى من التنظيف الشامل قبل حلول شهر رمضان المبارك خاصة المهام الكبرى التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد حتى تتفرغ للعبادة في هذا الشهر الكريم مثل: تهوية الوسائد والفرش، ترتيب الخزائن و استبدال تغطية الموسم،
وكذلك قومى بغسل السجاجيد والستائر قبلها.
2- حددى الأعمال اليومية مثل ترتيب غرفة الجلوس ووضع الغسيل فى الغسالة أو نشره واعداد الطعام.
3- إذا كان ابناءك كبارا قسمى عليهم المهام مثل ترتيب المنزل وغسل الاطباق.
4- اجعلى شراء المستلزمات اسبوعيا عن طريق تحديد الأشياء اللازمة.
5- يجب تحديد الأعمال الأسبوعي مثل تنظيف والنجف والشبابيك ومسح الأرضيات وتنظيف الثلاجة وتغيير ملايات السراير.
6- اذا كنتى ربة منزل يجب عليك تقسيم المهام على مدار الأسبوع وذلك بدلا من إرهاق اليوم الواحد.
7- يجب تقسيم المهام اليومية فيمكنك إعداد الطعام يكفي ليومين حتى يكون اليوم التالي أكثر راحة.
8- يمكنك تقسيم المهام عن طريق وانتى تعدى الطعام تنظفى الثلاجة مثلا، او ترتبى ارفف المطبخ.
9- اجعلى كل فرد مسئول عن تنظيم بسريره وغرفته.

خطوات تجهيز خزين البيت فى رمضان

1- اذهبي إلى السوق و قومى بشراء الخضروات مثل السبانخ والقلقاس والبسلة بتنظيفها ثم غسله ووضعهم فى اكياس فى الفريزر حيث أن هذه الخضروات تكون غير متوفرة فى هذا الشهر.
2- قومى بشراء كمية كبيرة من الطماطم المستوية ثم اعصريها فى الخلاط الكهربائي ثم ضعيها على النار حتى تتسبك تماما ثم اتركيها حتى تبرد ثم ضعيها فى اكياس فى الفريزر.
3- قومى بفرم كمية من الثوم ثم ضعيه فى برطمان وضعيه فى الفريزر ليكون جاهزا وقت استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *