حقائق ومعلومات عن فرنسا
حقائق ومعلومات عن فرنسا

حقائق ومعلومات عن فرنسا

نعرض فيما يلي أهم المعلومات عامة عن فرنسا، تُسمى فرنسا بشكل رسمي (الجمهورية الفرنسية)، واسم فرنسا جاء من كلمة (فرنك) وتطلق على أول شعب عاش على أرض فرنسا، وهي دولة تقع القارة الأوروبية وتعتبر أكبر دولها، ويحدها من جهة الشمال بحر الشمال، ومن الشمال الغربي بحر المانش، والمحيط الأطلنطي غرباً والبحر الأبيض المتوسط جهة الجنوب الشرقي. تحدها من بلجيكا ولوكسمبورج إلى الشمال الشرقي، وألمانيا وسويسرا جهة الشرق، وتحدها من جهة الجنوب الشرقي كلا من إيطاليا وموناكو. أما جهة الجنوب الغربي فتحدها كلا من إسبانيا وأندورا.

نظام الحكم في فرنسا

وتعتبر فرنسا من الدول الجمهورية الدستورية حيث أنه نظام الحكم الذي تدار به نظام مركزي وبرلماني، وعاصمة فرنسا هي باريس، كما أن فرنسا تعتبر من أقدم الدول في العالم حيث يعود بداية تكوينها منذ العصور الوسطى، ووصلت إلى قوة كبيرة جدا في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، كما تعتبر من أكبر الدول الاستعمارية في العالم، حيث امتلكت ثاني أكبر امبراطورية استعمارية في العالم في عام 1950 بعد الامبراطورية البريطانية، حيث كانتا الدولتين يتنافسان على استعمار أكبر قدر من الأراضي، وفرسا لها باع طويل جدا في الثقافة والحضارة التي صدرتها للعالم كله، كما تشتهر أيضًا بأفضل مطعم في العالم.

حقائق ومعلومات عن فرنسا 1
حقائق ومعلومات عن فرنسا 1

السكان في فرنسا

يبلغ عدد السكان في فرنسا 67 مليون نسمة، ويزيد عدد السكان سنويًا بمعدل قدره 100 ألف نسمة، وباريس تعتبر المدينة الأكبر من حيث عدد السكان بها، ويليها ليون وتولو وغيرهم من المدن، وينقسم المواطنون الفرنسيون ما بين المدن والأرياف، ولكن يعيش في المدن النسبة الأكبر من السكان، حيث تصل نسبة الحضر إلى أكثر من ثلاثة أرباع نسبة السكان بالكامل، بينما نسبة سكان الريف تصل إلى 26%.

وبالنسبة للدين فتعتبر فرنسا دولة علمانية، تعترف بالحرية الدينية لجميع مواطنيها وذلك ما ينص عليه دستورها، ولذلك لا يوجد إحصاءات رسمية تعرف عن نسبة المنتمين لكل ديانة في فرنسا، ولكن وفقًا للإحصاءات التي تنظمها المنظمات الأخرى، فالمسيحين يحتلون النسبة الأكبر من الفرنسيون بنسبة 65%، ويليهم اللادينيون ثم المسلمون.

حقائق ومعلومات عن فرنسا
حقائق ومعلومات عن فرنسا

اللغة في فرنسا

أقر الدستور لعام 1922 اللغة الفرنسية لغة رسمية للبلاد، وتحتل اللغة المركز الخامس بين لغات العالم من حيث عدد المتحدثين بها، حيث يصل عددهم حوالي 80 مليون نسمة، فالمتحدثين الفرنسية من الدول الأخرى هي: كندا، وبلجيكا، وسويسرا، ولكسمبرغ وموناكو، بالإضافة إلى بعض المناطق في أفزيقيا.

المعالم السياحية في فرنسا

فرنسا هي الدولة الأولى تقدمًا في السياحة، وهي الدول التي تجتذب العدد الأكبر من سياح العالم في كل عام، وبذلك تكون تقدمت على المملكة المتحدة والصين، ويصل عدد السياح الذين يتجهون إلى فرنسا كل عام حوالي 83 سائح، وتتميز فرنسا على باقي دول العالم حيث أن الكثير من المناطق بها تصنف كمواقع للتراث العالمي وهم تحديدا 37 موقع، صنفتهم منظمة اليونسكو.

وتتمتع فرنسا بوجود أكبر وأشهر العالم، وعلى رأسهم يأتي (متحف اللوفر)، وتزداد شهرته لأنه أكبر متحف في العالم حيث تصل مساحته إلى (652300 قدم مربع)، وهو ثاني أكثر متاحف العالم زيارة، ويحتوي على العديد من القطع واللوحات النادرة وأشهرهم لوحة (الموناليزا) للرسام والفنان الإيطالي ليوناردو دا فانشي، بالإضافة إلى معالم أخرى مثل برج إيفل وقصر فرساي.

وتعتبر فرنسا من المنابع الأولى للفن في المعمار والموسيقى والأدب، ويعتبر عصر النهضة من العصور الأكثر أهمية في حياة الفن عمومًا، وكرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في فرنسا، ولذلك استضافت كأس العالم لكرة القدم في 1938 و 1998.

اترك تعليقاً