صور اسد
صور اسد

صور أسد 2019 معلومات عن الأسد

صور أسد 2019 ، عبر العصور يعتبر الأسد هو الحيوان الأقوى رمز القوة والكبرياء هو ملك الغابة بلا منازع وهو من الحيوانات الأكلة للحوم وهو من الحيوانات النشيطة في الليل.
يتغذى الأسد علي الحيوانات الكبيرة حجما مثل الجاموس والحمار الوحشي والأرانب والغزال يستخدم الأسد فكية في قتل الفريسة عن طريق عضها في رقبتها وخنقها حتي تموت وفي حالات نقص الغذاء أو الجفاف.

يمكن للأسد تناول حيوانات صغيرة أخزي ولان الأسد يمكنه تناول حوالي 33 كيلو جرام من اللحم في وجبة واحداه ثم يخلد إلى استراحة طويلة قد تستغرق أسبوع قبل معاودة الصيد مرة أخري وحياة الأسد تكون عبارة عن صيد حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم وباقي الساعات نائم اَو في حالة استرخاء.

صور أسد
صور أسد

موطن الأسود

قديما كانت الأسود تعيش في قارة أفريقيا واسيا وأوروبا ولكن في عصرنا الحالي تعيش الأسود فقط في قارة أفريقيا وأيضا هناك محمية طبيعية في الهند يتَواجد بها حوالي 350 اسد وهذه حالة استثنائية.

الأسود تعيش في المناطق المفتوحة والأشجار الكثيفة وفي الصحراء الكبري في أفزيقيا ولا تعيش مطلقا في غابات استوائية.

صور أسد 1
صور أسد 1

تكاثر الأسود

الإناث تصل إلي البلوغ في عمر اربع سنوات بينما الذكور في عمر خمس سنوات ومدة الحمل عند الإناث تصل إلى 110 أو 119 يوما وفي المرة الواحدة تضع حوالي سته أشبال وتكون مهمة الإناث الاهتمام بالصغار ورعايتها وارضعاها فيرضع الصغار حَوالي 6 شهور ويتناولون اللحم من ثلاثة اشهر وفي بعض الأحيان تقضي المجاعات وهجوم الأسود غلي القطيع للسيطرة عليه إلى موت 80%من الصغار.

أن الأسود الصغيرة حديثة الولادة تولد عمياء بفرو سميك فيه بقع بنيه تختفي عند البلوغ يمكن للصغير أن يشارك في الصيد من عمر سنه ولكنها لا تستطيع أن تعيش بمفردها وهي اقل من عمر العامين وحين تتم ثلاثة أغوام تترك مجموعتها وتبدأ التنقل إلى عمر خمس سنوات حتي تجد مجموعة أخري تحاول السيطرة عليها للعيش فيها.

 

حياة الأسود

الأسود تعيش مع بعضها تكون عائلة تدعي زمرة وتتكون من عدة أنات خوالي 6 تقريبا وأشبال الإناث وربما اسد واحد او اسدين وعندما تبلغ الأشبال يتم أخراجها من الزمرة وتعيش الأسود طوال حياتها متنقله من مكان إلى أخر وتسمي منطقة التي يعيشون فيها الموطن.

 

الصيد عند الأسود

أن المسؤولية في عملية الصيد تقع علي اللبؤة لأنها سريعة الحركة ورشيقة وحجمها صغير مما يمنحها فرصة أكبر لصيد الفريسة تتعاون الأسود مع بعضها البعض في الإمساك بالفريسة واقتسامها سويا.

يكون الصيد في اغلب الأوقات ليلا لان الأسد يمتلك عيون تمكنه من الرؤية في الليل بوضوح وان سبب قيامه بالهجوم ليلا لان سرعته محدودة فلا يستطيع الصيد نهارا ولكنه في الليل يمكن التسلل إلي الفريسة والانقضاض عليها بأنيابه ويقوم بعض حنجرتها حتي تموت ويفضل الأسد الحيوانات الكبيرة مثل الزرافة والجاموس والزرافة والحمار الوحشي.

 

التزاوج عند الأسود

لا يوجد موسم أو وقت معين التزاوج ويمكن للبؤة أن تتزوج اكثر من ذكر تنجب اللبؤة قبل أن تصل إلى الأربعة أعوام وتمتد فترة حملها حوالي 110 يوما وتنجب من شبل إلى اربع أشبال وعندما تلد تضع صغارها في مكان أمين فالصغار لا يتمكنون من الرؤية عند الولادة وتظل عيونهم مغلقة لمدة ايبوع6 ويعتمد علي امه في كل شي حتي يستطيع المشي في عمر ثلاثة أسابيع.

الأسد ينضج جنسيا في عمر الثلاث سنوات ولكنه يواجه مخاطر كثيرة وهو شبل قد تؤدي إلى هلاكه منها هجوَم الضباع والجواميس عليه وقد يموت جوعا بسبب عدم قدرته علي الحصول غلي طعام بنفسه وضعف جسده أو وجود المجاعات والجفاف.

 

صور أسد

 

 

اترك تعليقاً