طائر الوقواق وحياة أنواع طائر الوقواق صور ميكس 28

صور طائر الوقواق وحياة أنواع طائر الوقواق

صور طائر الوقواق

الوقواق هو نوع من الطيور التي تصنف إلى رتب الواقواقيات، والتي ترتبط وتنتشر في معظم أنحاء العالم، وعدد أنواع حوالي 26 نوعًا، هذه الطيور لديها مناقير طويلة إلى حد ما، منحنية قليلاً وتختلف عن معظم الطيور في أن اثنين من أصابعها تتحرك إلى الأمام، بينما يتحرك الآخران إلى الخلف.

طائر الوقواق يسكن العالم القديم يبلغ طوله حوالي 30 سم. كل من الذكور والإناث لديهم ثدي أبيض مع شرائط داكنة، رأس الذكر ظهره رمادي، في حين أن رأس الأنثى يكون ظهرها رمادي أو بني.

 

 

حياة طائر الوقواق

طائر الوقواق العادي لا يهتم برعاية صغاره، مثل العديد من الوقواق الأخرى في العالم القديم، ومن الممكن أن يضع بيضه في عش طائر آخر وتركه يفقس لطائر أخر ليعتني به، اكتمال تشكيل بيض الوقوق بسرعة كبيرة، وعادة ما تكون أول حركة للبيض، يأخذ صغار الوقواق الحديث الحركة في العش، بحيث يلمس الجزء المغمور من الظهر بيضة أخرى أو كتكوت صغير، ثم يصعد الوقواق على جانبي العش بأرجله القوية، ويحلق على البيض والفراخ الأخرى من العش، طائر الوقواق يكرر هذه الحركة لعدة مرات، العش هو خال تماما من كل البيض والفراخ، ويظل فرخ الوقواق وحده للحصول على كل الطعام الذي يجلبه والداه البديل.

 

 

موطن طائر الوقواق

يوجد طائر الوقواق في العديد من البلاد الأوروبية ولكن يستقر تفي البلاد الأفريقية وأيضاً الأسيوية، يوجد الكثير منه في روسيا معاد التندراً، الوقواق يفضل العيش في الغابات وبالأخص على الأشجار والحواف فهو يفضل بناء ألأعشاش في المسطحات المائية والغابات.

يظهر طائر الوقواق كثيراً إلى الإنسان ولكن قد أكد بعض الأشخاص من رؤية الوقواق ومنهم من قال أنهم سمعوا الكعكة التي تصدر من الوقواق وهذا يوجدا أنه ما زال على قيد الحياة.

يبلغ جسم الوقواق 38 سم، فأن ذيلة صغير جداُ قد يصل إلى 13 إلى 19 سم، والأجنحة تصل 55 إلى 57 سم، أما وزنه فهو صغير يصل حوالي 130 إلى 135 غرام، وساقيه قصيرتان، ويميز الذكور عن الإناث بلون ظهورهم.

فأن أنثى الوقواق يكون لون ريشتها أحمر أو رمادي أو بني من أول رأسها حتى أخر ظهرها وعلى الرأس بعض الخطوط السوداء، كما يكون لون الريش من على الحافة بيضاء، ولون الصدر رمادي فاتح مع بعض الخطوط السوداء القليلة.

ذكر الوقواق يكون لون ذيله وصدره رمادي غامق، ولون الرأس أيضاً رمادي نفس لون الذيل والرأس بالإضافة مع خطوط خفيفة على الريش من الظلال القليلة ويكون لون الساق أصفر.

 

 

أنواع طائر الوقواق

يوجد طائر الوقواق حول العالم فأنه يوجد في جميع قارات العالم إلا في القارة القطبية في الجنوب، وفي الأغلب الجنوب الغربي في جنوب أمريكا، وأقصي الشمال وفي شمال غرب أمريكا الشمالية، كما يوجد القليل منه في الشرق الأوسط وأيضاً شمال أفريقيا تستقر أغلب أنواع الوقواق حول العالم ولكن البعض منها يهاجر في المواسم العادية والبعض منهم يفضل الهجرات الجزئية، وهذا للعيش في مناخ أكثر دفئ في فصل الشتاء بالأخص وهذا للبحث عن الطعام وأنواع الوقواق هي.

  • الوقواق الازرق.
  • الوقواق كستنائي الجناحين.
  • الوقواق صغير المنقار.
  • الوقواق الزمرد الآسيوي.
  • الوقواق السحلية العظمى.
  • الوقواق كستنائي الصدر.

 

 

غذاء الوقواق

تحب طير الوقواق أكل يرقة الفراشات كما تحب أن تتغذي على أبو دقيق، أو دودة القز ودودة القطن وحشرات مختلفة أخرى مثل اللافقاريات والطفيليات كما تتغذي على فواكه مثل ثمار العليق.

 

 

صور طائر الوقواق

 

 

 

اترك تعليقاً