نسر تعرف على حياة النسر وأنواعة صور ميكس 1

صور نسر تعرف على حياة النسر وأنواعة

صور نسر 2019

أكبر الطيور الجارحة آكلة اللحوم ذات المخالب القوية الحادة المعقوفة ،له منقار معقوف وحاد ،رقبته طويلة تخلو من الريش ينتشر فى جميع أنحاء العالم تقريبا عدا استراليا والقطبين “الشمالي والجنوبى ”  ،يتشابه كثيرا مع الصقور فى الشكل الخارجي إلى حد كبير إلا أن هيكله أطول وكذلك جناحاه أطول من الصقور وتعرف النسور بأنها حيوانات كانسة (آكلة للقمامة) ،ويطلق على صوته إسم «الصفير».

 

غذاء  النسور

تتغذى النسور بشكل أساسى على (الجيف) أي جثث الحيوانات الميتة، والقمامة، والبراز،  ونادراً ما تتغذى على الحيوانات الحية، حيث يوجد عدد قليل جدا من النسور التي يمكن أن تصطاد الحيوانات الصغيرة مثل السلحفاة.

النسور من الحيوانات التي تساعد على تنظيف الطبيعة من الجثث، والمساعدة في الحد من انتشار الأمراض، والبكتيريا الخطيرة، ولا يمكن أن تُصاب النسور بأى أذى حيث تمتلك إنزيمات قويةفي بطونها،تعمل على القضاء على السموم والكائنات الدقيقة ولذلك تلقب النسور  (الحيوانات الكانسة).

تستخدم  النسور مناقيرها القوية لكسر العظام الصغيرة وتقوم بحمل العظام الكبيرة إلى السماء وإنزالها فوق الصخور الموجودة في الأسفل لتنكسر وتتناولها.

 

 

أنثى النسر وصغيرها

تسمى أنثى النسر في اللغة العربية  (أم قشعم ) نسبة إلى قشعم وهو النسر الذكر العظيم.

يقوم ذكر النسر بمغازلة الأنثى لإقناعها بالتزاوج  عن طريق استعراض مهاراته بالطيران أمامها، ولمس طرف جناحها أثناء تحليقهما معاََ، وتمتد العلاقة بين الزوجين طيلة الحياة

يختلف عدد البيض الذي تضعه أنثى النسر باختلاف نوعها،فالنسور كبيرة الحجم تضع عادة بيضة واحدة فقط، بينما تضع الأنواع الأصغر حجمابيضتين،ويشترك الزوجان في حضن البيض لمدة تتراوح بين (38-68) يوما حسب نوع النسر، وتمضغ الأم الطعام وتسترجعه فى فم الصغير ،وتبقى الفراخ في العش فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور، وينفصل الفرخ عن الأبوين عندما يتعلم الحصول على غذائه دون مساعدة منهما.

يطلق على صغير النسر إسم (الهيثم)  وهو فرخ صغير يصل وزنه إلى عشرة كيلو جرامات،  يبقى في العش مدة مائة وثلاثين يوما حتى يستطيع الطيران .

 

 

أنواع النسور

النسور عدة أنواع تنقسم تحت نوعين رئيسيين

  • النوع الاول( نسور العالم القديم)

-توجد فى كل القارات ماعدا الأمريكتين .

-تبنى الأعشاش باستخدام العيدان والأعشاب فى الشقوق الصخرية أو على الأشجار

-أشهر أنواع نسور العالم القديم

١-النسر المصرى : يعيش فى معظم مناطق قارة أفريقيا  و شرق الهند، وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، أما غذاؤه الأساسي فهو بيض النعام.

٢-النسر الأوروبى : يعتبر هذا النسر من أقوى أنواع النسور، كما أن حجمه ضخم إذ يصل طوله إلى ما يقارب مائة وعشرة سنتيمترات، كما أنه يسمى

(النسر الأسود أو الرمادي)، ويتغذى هذا النوع على جثث الحيوانات.

٣-كاسر العظام: يسمي بهذا الاسم بسبب بعض تصرفاته في الحصول على الطعام حيث يقوم بإلقاء الجماجم والعظام على الصخور لتكسيرها والحصول على النخاع الموجود بداخلها ويعرف أيضاً باسم  (النسر ذو اللحية) لأن له لحية طويلة ذات لون أسود.

 

  • النوع الثانى (نسور العالم الحديث)

-موطنها أستراليا والأمريكيين.

-لا تبنى الأعشاش ،بل تضع البيض فى تجويف شجرة ،أو كهف ،أو تحت الشجيرات والصخور.

-أشهر أنواع نسور العالم الحديث

١-النسر الأسود:  من أهم نسور القارة الأمريكية الشمالية، إذ يعيش في كل من الأرجنتين وتشيلي وأمريكا، وهو نسر متوسط الحجم يتميز بوجود ثقب كبير في منقاره لرؤية الجهة الأخرى من خلاله بشكل واضح.

٢- النسر ذو الرأس الأصفر:  يتصف بصغر حجمه، وغالبا ما يتواجد في أسراب قد تصل إلى الآف النسور،تشكل سربا واحدا وتحلق معا كوحدة واحدة تأخذ في تجمعها شكل الدخان المتصاعد في السماء.

٣-نسر الديك الرومي: لونه بني مائل إلى الرمادي ،يتواجد في كل من كندا والأرجنتين، كما أنه يجتمع في بعض المناطق مع النسر الأسود.

 

 

مكانة النسر

النسر من الحيوانات التى يقع عليها خلاف كبير بين الثقافات المختلفة للشعوب،  فهو يحظى بتقدير البعض، وازدراء البعض الآخر.

النسر عند قدماء المصريين
يعتبر النسر عند قدماء المصريين رمزا للأمومة، وجناحاه الواسعان يمثلان الغطاء الحامي للأبناء.   وفى اللغة الهيروغليفية يستخدم رمز النسر للدلالة على الأمومة، والازدهار، والحكم.

جنوب إفريقيا
يعتبر النسر النوبى رمزا للحماية ،والترابط ،والمحبة،والصلة  الوثيقة بين الأم والأبناء.

سكان أمريكا الأصليين
النسر الأمريكى أهمية كبيرة في الأساطير، وطقوس الدفن.

 

مخاطر الانقراض

ينتشر طائر النسر فى معظم أنحاء العالم إلا أنه معرض لخطر الإنقراض الناتج عن قلة  الغذاء المناسب لها، فقد قلت أعداد الجيف بشكل عام نتيجة لتطور الطب البيطرى الذي قلل من أعداد الحيوانات النافقة،  بجانب عمليات صيد النسور من جانب البشر ومن الأسباب أيضا وجود بعض الجيف التى تم استخدام مواد كيميائية سامة لقتلها تستقر فى  أجساد النسور بعد تناولها لهذه الجيف وتؤدى الى موتها.

 

صور نسر

 

 

 

اترك تعليقاً