نعام معلومات كاملة عن النعام وأنوعها صور ميكس 7

صور نعام معلومات كاملة عن النعام وأنوعها

صور نعام 2019

كلنا سمعنا عن طائر النعام ولكن هل تعرف معلومات أكثر عنه هنا سوف نعرض عليكم معلومات كاملة عن طائر النعام فطائر النعام من الطيور الكبيرة ، ولكن هذا الطائر لا يستطيع الطيران ولكنه يتميز بقوة ساقية البالغة السرعة، فهو يستطيع أن يعدو بسرعة رهيبة تصل إلى ٥٠ كلم \ ساعة و يستطيع طائر النعام أن يحافظ على هذه السرعة لمدة نصف ساعة كاملة فهو يعتبر أسرع طائر عداء في العالم كله ، و هو أحد أنواع الطيور التي تتميز بريشها الناعم و أيضًا تتميز بعنقها الطويل، وعلى مر العصور كانت هناك علاقة وطيدة بين الإنسان و طائر النعام فقد استخدم ريشها و الجلد الخاص بها و بمرور الوقت أصبح يأكل لحمها و عند العرب يتخذون من صيد النعام رياضة.

 

 

حياة النعام

يصل وزن النعام حوالي ١.٣ كجم و يبلغ طول بيض النعام حوالي ١٥ سم، و تقوم أنثى النعام بوضع البيض في عش جماعي و الذي من الممكن أن يضم ٦٠ بيضة في نفس الوقت، و يجلس الذكر أو أنثى النعام على البيض حتى يفقس و يفقس البيض ما بين ٤٢ إلى ٤٦ يوم ، أما بالنسبة لصغار النعام فهم أكبر من صغار أي طائر آخر، فمن الممكن أن يصل حجمهم عند الولادة إلى حجم الدجاجة، و بالنسبة لمسئولية الصغار و الدفاع عنهم فأن المسئولية تنقسم بين الذكر و الانثى، ويعيش طائر النعام ما بين ٥٠ إلى ٧٥ عامًا.

 

 

موطن النعام

يوجد طائر النعام البري في السافانا الجافة و الحارة في قارة أفريقيا، و أيضًا يوجد في أنحاء آسيا و أفريقيا و شبه الجزيرة العربية، و قد قل النطاق الذي يعيش فيه النعام البري حتى انحصر في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و ذلك نتيجة الصيد الذي يتعرض له النعام.

 

أنواع النعام

النعام أحمر الرقبة
هذا النوع من النعام يتميز بشراسته وصغر حجمه، و وهو طويل العنق وعاري، و لون الريش أحمر، و الأنثى الناضجة من هذا النوع من ٥ – ١٠ بيضات، و لذلك لا يصلح للتربية بالرغم من أنه أكثر الأنواع التي تقاوم المرض.

النعام أزرق الرقبة
هذا النوع من طائر النعام كبير الحجم، و رقيق الجلد، و كثيف الريش لذلك لا يصلح هذا الجلد للدباغة، و يتميز هذا النوع بأنه أقل شراسة من النعام أحمر الرقبة، ولكن سيقانه أضعف من النعام الأحمر، و الأنثى من هذا النوع من النعام تضع ما بين ٢٠إلى ٣٠ بيضة، يوجد هذا النوع بكثرة في الصومال، و شمال كينيا، أثيوبيا.

النعام الأفريقي أسود الرقبة
هو متوسط الحجم، و يعيش بشكل بري في جنوب افريقيا، يمكن لهذا النوع أن ينتج سنويًا حوالي ١٢٠ بيضة، وهو النوع الوحيد المستأنس.

النعامة العربية
وتعرف أيضًا باسم النعام السوري أو النعامة الشرق أوسطية و قد انقرضت عام ١٩٦٦م.

 

 

غذاء النعام

في العادة تتغذى طيور النعام على النباتات، و تأكل السحالي و الزواحف إذا وجدتها، و تقوم بأكل الرمال و الحصى ليساعدها على طحن الطعام، و يسهل عملية الهضم، و متى وجدت الماء تشرب فهي تستطيع أن تعيش بدون ماء لفترة طويلة إذا تغذت على نباتات بها غضة خضراء و أخيرًا إليك بعض المعلومات العامة عن النعام فالنعام لديه أصبعين فقط في الرجلين و لا توجد بها مخالب وطائر النعام يمتلك أكبر عيون طائر النعام يطرف بعينيه مرة واحدة فقط في الدقيقة.

 

صور نعام

 

اترك تعليقاً