علاج سريع للزكام

علاج سريع للزكام

الزكام من الأمراض المعدية وهي من ضمن الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي. ولعل من أكثر الفيروسات انتشارا هو فيروس كورون وكما يعرف أيضا بالفيروس الأنفى. وقد تنتقل العدوى عن طريق رذاذ المصاب الى الشخص السليم ويكون الرذاذ عن طريق السعال أو الكحة أو لمس الأشياء التى استخدمها الشخص المصاب.

علاج سريع للزكام

هناك الكثير من الطرق العلاجية التى من الممكن سيطرتها بسرعة للشخص المصاب وذلك إذا ظهر على الشخص المصاب أحد الأعراض التالية:

1- الإكثار من السوائل:

تعتبر السوائل من أهم طرق لعلاج الزكام ومن أمثلتها: شرب الماء بكثرة شرب الينسون والنعناع والليمون وذلك لأن السوائل تقلل من احتقان الحلق كما ايضا تقلل من الشعور بالصداع الذي يحدث نتيجة الزكام أما بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من أعراض الزكام.

2- النوم الكافي:

لا بد من الشخص المصاب أن يحصل على قسط كافي من النوم وخاصة في فترة الليل لأن النوم لفترات كافية تعمل على تقوية الجهاز المناعى وعند النوم لابد أن ينام على وسادة مرتفعة حتى تكون رأسه لاعلى.

3-الغرغرة أو المضمضة:

لابد للشخص المصاب بالزكام ان يتمضمض الماء والملح لأن المحلول الملحى يعمل على الحد من تقليل أعراض الزكام وذلك من خلال إضافة معلقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ويتم المضمضة جيدا وتكرر من مرتين الى ثلاث مرات فى اليوم.

4- تناول العسل:

لابد من الشخص المصاب بالزكام أن يتناول العسل لانه يعمل على تقليل السعال وذلك لأن العسل له دور فعال فى علاج الزكام.

5- أخذ فترة راحة:

على الشخص المصاب أن يأخذ قدر كافى من الراحة وعدم الاجهاد وذلك ليكون قادر على مواجهة الفيروس ويتغلب عليه تماما.

6- تناول الأدوية:

لا بد من تناول الأدوية التى تساعد على الشفاء من الزكام عن طريق الأدوية التالية: مضادات الإحتقان: وهى عبارة عن مضادات تعمل على تقليص الاوعية الدموية بالأنف لانها تساعد على فتح الممرات الهوائية.الادوية المسكنة: وهى ادوية تساعد على عدم الشعور بالتعب ومن أهم الباراسيتامول وهو فعال جدا فى علاج الزكام.

شاهد أيضاً

اعراض الحمل

اعراض الحمل حساب الحمل علامات الحمل اختبار الحمل 2018

اعراض الحمل حساب الحمل علامات الحمل اختبار الحمل 2018 تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!