مقالات منوعة

كم عدد الخلفاء الراشدين ومن هم الخلفاء الراشدين

كم عدد الخلفاء الراشدين

عدد الخلفاء الراشدين يطلق ذلك الأسم على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم من تولوا حكم الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أربعة منهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن اب طالب وعثمان بن عفان، وسنتحدث في السطور التالية عن كل خليفة من خلفاء الأسلام، وسنتحدث عن حياتهم وفترة خلافتهم للدولة الإسلامية والكثير من المواقف التي عايشوها في تلك الفترة

كم عدد الخلفاء الراشدين ؟ ومن هم الخلفاء الراشدين ؟
كم عدد الخلفاء الراشدين ؟ ومن هم الخلفاء الراشدين ؟

من هم الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين الأربعة

أبو بكر الصديق

اسمه الحقيقي عبدالله بن عثمان التيمي القرشي، وهو أوا الخلفاء الراشدين، وكان أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال، وهو احد من العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهن وهو صديق الرسول صلى الله عليه وسلم وكان رفيق دربه ووزيره، وسانده في محنته.

وكان احب شخص لقلب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد زوجته عائشة رضي الله عنها، وكان الرسول أطلق عليه لقب الصديق لأنه كان يصدق النبي في كل شئ، وكان شديد الإيمان والورع والتقوى.

وكان زاهد في الدنيا، وقد أستلم الخلافة في العام الحادي عشر من الهجرة، وكان بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وبايعه كل من الأنصار والمهاجرين، وقد قدم العديد من الأعمال في فترة خلافته كالتالي:

  • قاتل من أرتدوا عن الدين الإسلامي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أعاد فرض الزكاة على المسلمين.
  • نفذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث جعل أسامة بن زيد قائد على الجيش، وأرسله للكثير من البعثات برغم عدم موافقة الصحابة رضي الله عنهم لأنه كان صغير السن.
  • قام بتجميع القرآن في مصحف واحد ليحافظ عليه من الضياع أو التحريف، خاصة بعد ان ارتدت القبائل عن الدين الإسلامي.
  • واصل الفتوحات الإسلامية قام بفتح بلاد الشام.

عمر بن الخطاب

أسمه ابو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، وقد أستلم خلافة المسلمين بعد أن توفى أبو بكر الصديق، وكان في العام الثالث من الهجرة، وأستمرت خلافته للعام الثالث والعشرين من الهجرة عندما توفى.

ولقبه “الفاروق” وكان عادل مع ورعه وخوفه على الحق، وقام بتأسيس التقويم الهجري، وأتسعت الدولة الإسلامية في خلافته، فهو فتح مصر وأرمينيا وبلاد فارس، هو من اسس ديوان المظالم، وقد تم قتله على يد أبو لؤلؤة المجوسي وهو يؤدي الصلاة.

عثمان بن عفان

أسمه عثمان بن عفان الأموي القرشي، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، تولى الخلافة بعد وفاة عمر رضي الله عنه، وأستمر في الخلافة للعام الثالث والعشرين من الهجرة، وأستمرت خلافته للعام الخامس والثلاثين من الهجرة، وقد قام بالكثير من الأعمال في فترة خلافته كالتالي:

  • قام بالعديد من الفتوحات الإسلامية فقد وصل لقبرص.
  • حار السااسانيين وقضى عليهم.
  • أنشئ أول أسطول في الدولة الإسلامية حيث قام بفرض السيطرة على البحر المتوسط.
  • قام بعمل مجموعة من نسخ القرآن الكريم، ووزعها في الكثير من المناطق، وقتل في منزله اثناء قراءته للقرآن.

علي بن أبي طالب

هو أبن عم رسول اله صلى الله عليه وسلم، وأستلم الخلافة بعد وفاة عثمان رضي الله عنه، وكان في العام الخامس والثلاثين للهجرة، بعد ان تم مبايعته من المسلمين.

وفي عهده أنتشرت الكثير من الفتن والحروب والمعرك بين المسلمين، كمعركة صفين والجمل، وأنتهت فترة خلافته في العام الأربعين من الهجرة بقتله على يد عبدالرحمن بن ملجم،وتم مبايعة أبنه الحسن ليتولى الخلافة من بعد على رضي الله عنه.

Rania Hanafy

كاتبة ومحررة صحفية تعشق الادب والشعر لها قصائد شعرية , تستمتع بالكتابة بكتابة المقالات وقراءة الاحداث الجارية وتفضل الكتابة فى الاسلاميات وسير الصالحين والصحة والجمال حاصلة على ليسانس اداب وتربية جامعة عين شمس
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم باغلاق اضافة Adblock وعمل ريفريش للصفحة