معلومات عامة عن دولة بولندا 1
معلومات عامة عن دولة بولندا 1

معلومات عامة عن دولة بولندا

الجمهورية البولندية هو الاسم الرسمي لدولة بولندا أو بولونيا، وتوجد بولندا في أوروبا الوسطى، ويحد بولندا من الدول جمهورية التشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا، وتحتل بولندا المركز التاسع في أوروبا من حيث حجم أراضيها.

معلومات عامة عن دولة بولندا
معلومات عامة عن دولة بولندا

السكان في بولندا

يصل عدد السكان في بولندا إلى نحو 38 مليون نسمة، ولذاك هي الدولة السابعة من حيث عدد السكان بين الدول الأوروبية الأخرى، ومن أكبر المدن البولندية التي يوجد فيها عدد كبير من السكان هي العاصمة وارسو، وتزيد نسبة الإناث عن نسبة الذكور في بولندا، فتصل نسبة الإناث إلى نحو 52% من نسبة إجمالي السكان، بينما تشكل نسبة الذكور حوالي 48% من السكان، ويشكل البولنديون النسبة الأكبر من إجمالي السكان، وتوجد بعض الأقليات الأخرى في الدولة مثل الألمانيين والأوكرانيين والروسيين.

اللغة في بولندا

تعتبر اللغة البولندية هي اللغة الرسمية في الدولة، وهي إحدي الدول الأساسية الرسمية للإتحاد الأوروبي، كما أن عدد متحدثي هذه اللغة حول العالم حوالي 44 مليون شخص.

المعالم السياحية في بولندا

تتميز بولندا بأنها تمتلك سوق سياحي ناجح جدا يجذب الملايين من السياح من مختلف دول العالم طوال العام، وتساهم السياحة بشكل كبير في اقتصاد الدولة وتساعد على ازدهارها وتقدمها، ومن أهم المدن السياحية في بولندا هي وارسو وكراكوف وغدانسك وبوزنان ولوبلان.

وتعتبر بولندا الدولة السابعة عشر عالميا من حيث عدد زائريها كل عام، ولذلك تصنف كدولة سياحية من الدرجة الأولى، وتتميز بولندا بتواجد العديد من المظاهر الطبيعية التي تتمثل في الجبال المختلفة، والشواطئ الساحلية الطويلة، وتعتبر جبال ناترا من أشهر الجبال في بولندا، كما أنها أعلى قمة جبلية في البلد ما يعطيه طابع خاص، فيأتي السياح كل عام من مختلف بقاع الأرض لزيارة ورؤية عظمة هذا الجبل.

ويبلغ عدد زوار بولندا كل عام ما يزيد عن 15 مليون زائر، ويزداد هذا العدد يوما بعد يوم بسبب التطورات الهائلة التي تحدث في البلاد وتستهدف جذب أكبر عدد ممكن من السياح.

ومن أهم المعالم السياحية التي يتردد عليها السياح في بولندا هي قاعة الذكرى المئوية، ونافورة روكلو، وساحة السوق القديمة، والكنائس الخشبية للسلام، بالإضافة إلى البلدة القديمة في تورون تورون.

ومن أشهر المناطق التي يتوجه إليها السياح في بولندا هي (منطقة بحيرات ماسوريان)، وتوجد المنطقة تحديدا في شمال شرق بولندا، كما أنها تعتبر أنسب الأماكن والأكثر متعة بالنسبة للأشخاص الذين يملكون هواية الصيد والإبحار، فالمنطقة تشتهر بالجمال الطبيعي الخلاب الذي يسحر الأنظار والقلوب معًا، كما تشتهر منطقة بحيرات ماسوريان بركوب الدراجات بكثرة، كما يوجد ايضا فيها العديد من الأماكن الأثرية مثل القلاع التاريخية والمتاحف التي توجد في بلدات ريزل، ونيذريتسا، بالإضافة إلى غيجيتسكو.

ويوجد العديد من المنتجعات السياحية في بولندا مما يشجع السياح دوما على زيارتها، وتوجد منتجعات سياحية بحرية على ساحل بحر البطليق، وأبرز هؤلاء المنتجات جزيرة ولين، كما تتميز الكثير من المنتجعات بتوفر رياضة التزلج على الجليد.

يوجد في كراكوف التي تعتبر واحدة من أهم المدن السياحية في بولندا العديد من المعالم السياحية الجاذبة للسكان، ومن أهمها (قلعة فافل)، وتعتبر هذه القلعة هي رمز للوحدة الوطنية لدولة هولندا، ولذلك نجد أن لها مكانة خاصة لدى المواطنين البولنديين، بالإضافة إلى السياح الذين سيتقصدون زيارتها كل عام، كما يوجد في كراكوف (منجم فياليتشكا الملحي)، وذلك المنجم عبارة عن مجموعة من البحيرات المالحة التي توجد تحت الأرض، ووصل عدد زوار المنجم ما يزيد عن 40 مليون شخص.

اترك تعليقاً