معلومات عامة عن قطر
معلومات عامة عن قطر

معلومات عامة عن قطر

قطر هي أحد الدول العربية التي تطل على الخليج العربي، ويحدها من الدول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وتتبع الدولة في نظام حكمها (نظام إمارة دستوري وراثي)، وعاصمة قطر هي الدوحة.

تعتبر قطر هي الدول العربية الأكثر ارتفاعًا في مستوى الدخل، ويعود ذلك إلى أنها تمتلك أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي والنفط، مما جعلها الدولة العربية الأكثر تقدمًا في مجال التنمية البشرية.

معلومات عامة عن قطر 1
معلومات عامة عن قطر 1

السكان في قطر

يبلغ عدد سكان قطر حوالي 2.6 مليون نسمة، إلا أن المواطنون الأصليون للدولة لا يتعدون نصف هذا العدد، حيث أن قطر تعتمد بشكل كبير على العمالة الوافدة، ومن أكثر الدول التي يوجد بها أعداد من العاملين في قطر هي: الهند، ونيبال، وبنغلاديش، والفلبين، ومصر، وسريلانكا، والبكستان، بالإضافة إلى غيرها من الدول.

اللغة في قطر

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر، ويعتمدوا على (اللهجة القطرية)، كما أن اللغة الثانية هي اللغة الإنجليزية، وتمارس بشكل كبير جدا في الدولة بسبب كثرة أعداد المهاجرين في قطر.

المعالم السياحية في قطر

تتقدم السياحة كمصدر دخل لقطر يومًا بعد يوم، ويوجد العديد من المظاهر السياحية في قطر، وتتنوع تلك المظاهر ما بين سياحة دينية وسياحة تاريخية، وسياحة ثقافية، وغيرهم من أنواع السياحة المتنوعة، ومن أهم ما يميز دولة قطر أنها تمزج ما بين الحضارة والحداثة، فنجد فيها الصحاري التي تروي أساطير وتاريخ والعديد من الأحداث التي أثرت على مصير المنطقة بأكملها، كما نجد فيها مظاهر الثقافة الحديثة، والمناطق الترفيهية الجديدة، فتتميز قطر بطول سواحلها، وبوجود الكثير من الشواطئ الساحلية فيها.

كما أن قطر رائدة في مجال الرياضة، فهي تستضيف سنويًا العديد من المسابقات الرياضية العالمية التي تجذب أعداد كبيرة من السياح ومحبي الرياضة إليها، كما أنها بصدد أن تستضيف كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، لتعتبر الدولة العربية الأولى التي تحظى بهذه الميزة، وذلك سيؤثر بشكل كبير على أعداد السياح، وعلى السياحة ككل كمصدر اقتصادي للدولة.

وتحتوي قطر على العديد من الفنادق الضخمة التي تعتبر ميزة لجميع السياح من مختلف دول العالم، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة الغرف الفندقية ذات تصنيف الخمس نجوم تصل إلى نسبة 45% من عدد الغرف الفندقية بأكملها، ومن أهم المعالم السياحية في قطر التي تجذب السياح وتستقطبهم إليها:

معلومات عامة عن قطر 2
معلومات عامة عن قطر 2

الكورنيش

يوجد الكورنيش في العاصمة القطرية (الدوحة)، ويحتوي على العديد من الأماكن والمعالم المميزة التي تسحر الأنظار، وهو من الأماكن التي يمكن للزائر الاسترخاء والراحة فيها.

متحف الفن الإسلامي

يعتبر متحف الفن الإسلامي خير شاهد على العصور والأحداث المختلفة التى وقعت على أرض البلاد، فهو يضم الكثير من المنسوجات اليدوية التي تعبر عن مختلف تلك العصور التي تعاقبت على الدول العربية والإسلامية، وتم افتتاح المتحف عام 2008.

اكوابارك

اكوابارك هي حديقة مائية تبلغ مساحة 50 ألف متر مربع، ويوجد في الحديقة العديد من الألعاب المائية والترفيهية التي تجذب الكثير من الزوار لقضاء أفضل أوقات المرح على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك عادة ما يُقام في الحديقة العروض الفنية المختلفة، وتعزف بها أفضل فرق الموسيقي.

المتحف العربي للفن الحديث

يعتبر المتحف العربي للفن الإسلامي واحدًا من أحدث المعالم السياحية الموجودة في قطر، ولذلك يعتبر مقصدًا لزيارة الكثير من السياح من مختلف العالم في كل عام، يُعرض في المتحف العديد من الأنشطة الفنية التي تعبر عن الفن العربي المعاصر.

 

اترك تعليقاً