57343906b86d94628dd34ba9c3a1d36e
57343906b86d94628dd34ba9c3a1d36e

10 أطعمة لعلاج الضغط الدم زيت الزيتون لعلاج ضغط الدم المرتفع

10 أطعمة لعلاج الضغط إن ارتفاع ضغط الدم أمر خطير حيث إنه يشير إلى ضغط الدم ضد جدران الشرايين وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

ووفقاً للعديد من الدراسات العلمية وجد أنه يعاني خمسة وسبعون مليون أمريكي من ارتفاع ضغط الدم وعدد كبير من هؤلاء لا يدركون ذلك لأنه ليس له أعراض بارزة.

وكثيراً ما يشير العديد من الباحثين حول تأثير العمر والتاريخ العائلي ونوع الجنس والعرق على احتمالية تعرض الفرد للخطر وذلك بالإضافة إلى النظام الغذائي أيضاً.

وعملية السيطرة على ضغط الدم  من خلال الطعام  ليست بالصعب ويمكن تنفيذها بسهولة حيث يحتاج الفرد إلى قطع الملح (الصوديوم).

ثانياً ، يحتاج إلى تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف ولكن لا يفضل ان يتناول الفرد الكثير من المقبلات، ومن خلال هذا المقال سنتعرض لأهم 10 أطعمة لتقليل الضغط.

57343906b86d94628dd34ba9c3a1d36e
10 أطعمة لعلاج ضغط الدم

فوائد الفواكه لعلاج الضغط

من أبرز ملامح الفوائد الفواكه لعلاج الضغط الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وكثيراً ما يسهل الحصول عليها من الأسواق والمحلات التجارية.

ويمكن الاستمتاع والاستفادة بالتفاح والمشمش والموز والتمر والعنب والزبيب والمانجو والبطيخ والبرتقال والخوخ والأناناس والرمان واليوسفي.

الاستثناء من العصائر هو عصير الرمان غير المحلى حيث أن كوب واحد في اليوم لمدة أربعة أسابيع يخفض ضغط الدم على المدى القصير.

فوائد التوت لعلاج الضغط

من أبرز 10 أطعمة لعلاج الضغط فوائد التوت لعلاج الضغط التوت  حيث أنه غني بالفلافونويد يبدو أن الفلافونويد قد يخفض ضغط الدم.

أكلها نيئه أو مجمدة للحصول على أفضل تأثير. وفقا للدراسات، فنجان واحد في الأسبوع سوف تسفر عن نتائج إيجابية جيدة.

ويفضل عدم تناول التوت مع وضع سكر عليه أو وضع كريمة ولكن يمكن الاستمتاع به مع اللبن قليل الدسم.

فوائد الخضروات لعلاج الضغط

من أبرز 10 أطعمة لعلاج الضغط فوائد الخضروات لعلاج الضغط ليس فقط أنها غنية بالبوتاسيوم ولكن في غيرها من المواد الغذائية الممتازة.

مثل  خس رومين ، الجرجير ، اللفت ، الخضر، البنجر ، السبانخ ، والبنجر السويسري. ويمكن أكلهم نيئًا أو مطبوخًا على البخار.

ويمكن الإستفادة من تجربة البروكلي والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء وفول ليما والبطاطس والبطاطا الحلوة والطماطم.

الأسماك الغنية مع أوميجا 3 لعلاج الضغط

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي دهون صحية فائقة يحتاج جسمك إلى عملها بشكل صحيح يمكن لأوميغا 3s خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وخفض الدهون الثلاثية.

كما أنها تحتوي على فيتامين (د) الذي يقلل أيضا من ضغط الدم، لذا يفضل أكل سمك السلمون والسلمون المرقط والماكريل والتونة مع صلصة الطماطم والمايونيز.

وينصح الكثير من الأطباء بضرورة الحذر وعدم الإكثار من تناول بعض المكسرات حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من تفاقم مشاكل الضغط.

البذور والفستق لعلاج الضغط

من أهم ملامح البذور والمكسرات أن تناول وجبة خفيفة من نصف كوب من البذور غير المملحة مثل عباد الشمس أو القرع أو غيرها من بذور القرع.

نجد أنها مليئة بالمعادن مع قدرات خفض ضغط الدم  حيث ثبت علمياً  أن تلك البذور والمكسرات غير المملحة تعمل على خفض الضغط المرتفع.

وقد نصح الخبراء بضرورة تناول الفستق كمادة غذائية وأفضل موصلة غنية لخفض ضغط الدم المرتفع حيث أن حصة واحدة منه يومياً يمكن أن تسهم في علاج الضغط المرتفع.

دقيق الشوفان لعلاج ضغط الدم

يمكن الاستفادة من فوائد دقيق الشوفان لعلاج ضغط الدم المرتفع بتناول دقيق الشوفان لتناول وجبة الإفطار أو تناول وجبة خفيفة منشطة.

يقدم دقيق الشوفان الألياف الغنية والدهون والصوديوم بكميات منخفضة، وكل  ما يحتاجه الجسم للمساعدة في خفض ضغط الدم.

وينصح بتجنب تناول الطبقة الزبدية والسكرية ويمكن إضافة بعض الفواكه والمكسرات وذلك من أجل التحكم في نسب ومعدلات السكر في الدم وبالتالي التحكم في ضغط الدم المرتفع.

الزبادي اليوناني لعلاج ضغط الدم المرتفع

من أبرز فواد الزبادي اليوناني لعلاج ضغط الدم المرتفع أنه يقدم ضعف البروتين كزبادي منتظم للحصول معدلات قليلة من السكر وبالتالي خفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من ضغط الدم خفض المعادن أنها منخفضة في اللاكتوز ، لذلك قد يكون من الأسهل على المعدة.

تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يتناولن ما لا يقل عن خمس حصص من اللبن يتعرضن لخطر أقل بنسبة 20 ٪ لارتفاع ضغط الدم. شهدت أسبوع انخفاض بنسبة 20 في المئة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

زيت الزيتون لعلاج ضغط الدم المرتفع

يعتبر زيت الزيتون لعلاج ضغط الدم المرتفع من أهم 10 أطعمة لعلاج ضغط الدم وذلك سواء تم إستخدامه في السلاطة أو في القلي .

وذلك نظراً لأن زيت الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول التي هي مركبات مقاومة للالتهابات ويبدو أن مرض القلب مرتبط بالتهاب مزمن ، لذا فإن خفضه مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية بأكمله.

الشوكولاته الداكنة لعلاج ضغط الدم

تعتبر الشيكولاتة الداكنة لعلاج ضغط الدم من أبرز 10 أطعمة لعلاج ضغط الدم حيث يمكن الاستفادة من ذلك عن طريق إتباع بعض الأنظمة الغذائية.

حيث يمكن تناول ما يصل إلى 100 جرام يوميًا من الشوكولاته الداكنة ومع ذلك ، يجب أن يكون أكثر من 60 ٪ المواد الصلبة الكاكاو ولكن حليب الشوكولاته لا يهم.

وأيضاً من المرجح أن كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة أكثر إرضاءً من الشوكولاته العادية وتحتوي أيضاً على كميات أقل من السكر.

البنجر الأحمر لعلاج ضغط الدم

يعتبر البنجر الأحمر من أبرز 10 أطعمة لعلاج ضغط الدم حيث يحتوي البنجر على أكسيد النيتريك الذي يفتح الأوعية الدموية.

ويمكن الاستفادة من البنجر الأحمر لعلاج ضغط الدم عن طريق القيام  بعصره أو طبخه أو خبزه على شكل رقائق باستخدام زيت الزيتون لفائدة إضافية.

وينصح خبراء الأغذية والعديد من الأطباء بإمكانية الاعتماد على الأغذية البديلة بشكل خاص مثل الكرفس والملفوف الصيني والكراث والسبانخ واللفت، وهذه الأغذية يمكن أن تحقق بشكل كبير الفوائد الغذائية للبنجر الأحمر في علاج الضغط المرتفع.

وينصح الأطباء أيضاً بضرورة الإقلاع عن تناول الكثير من الأغذية التي تتضمن كميات كبيرة من الملح وخاصة تلك العبأة والمعلبة.

وينصح الأطباء أيضاً بضرورة أخذ العديد من المحاذير والاعتبارات الصحية للوقاية من أمراض ضغط الدم وضرورة فحص ضغط الدم بشكل دوري .

بشكل عام ، يجب أن يكون لدى البالغين ضغط دم بين 120/80 و 140/90. يمكن أن تؤثر الضغوطات والأدوية والكافيين على ضغط الدم لديك ، وبالتالي فإن القراءة المرتفعة لمرة واحدة ليست مهمة، ولكن قراءات مرتفعة متكررة مع مرور الوقت قد تكون مشكلة كبيرة.

اترك تعليقاً