أدعية قبل الإفطار في رمضان
أدعية قبل الإفطار في رمضان

أدعية قبل الإفطار في رمضان

أدعية قبل الإفطار في رمضان، هناك أدعية يجب على المسلم الدعاء بها وقت الإفطار فى شهر رمضان المبارك، حتى تزداد حسناته ، ويتقرب الى الله سبحانه وتعالى، وقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم أن دعاء الصائم مستجاب، فيجب على كل مسلم  أن يغتنم للإقبال لله عز وجل، والسؤال بانكسار وخضوع، بشرط على أن يكون الدعاء فيه الصلاح والخير، مع تجنب أن يستغل الصائم وقت صيامه باللهو فى الحديث، بل يجب عليه الاكثار من قراءة القرأن الكريم وكثرة الاستغفار من العناصر والذنوب، والإكثار من ذكر الله، والدعاء فى كل وقت، وذلك لأن إجابة دعاء الصائم ليست تشترط بوقت الافطار فقط.

شهر رمضان هو من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى، لأنه في هذا الشهر المبارك نزل القرآن الكريم، وفيه ليلة خير من ألف شهر وهى ليلة القدر كما قال الله فى كتابه العزيز( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)،( إنا أنزلناه في ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر)

شروط وآداب الدعاء في رمضان

توجد مجموعة من الشروط والآداب للدعاء، فيجب على كل مسلم أن يتحلى بالآداب عند الدعاء لله عز وجل، ومن أهم هذه الشروط:

1- الاعتراف بالنعم وشكر الله عليها والثناء عليه.

2- كثرة الأعمال الصالحة، لأنها من أهم أسباب إجابة الدعاء.

3- لا بد من استغلال الأوقات التي يجب فيها الدعاء.

4- الاعتراف بالذنوب والمعاصي مع الاستغفار والتوبة

5- الدعاء بصوت منخفض.

6- عدم استعجال استجابة الدعاء.

7- إخلاص النية لله سبحانه وتعالى.

8- فى بداية الدعاء لا بد من حمد الله والثناء على رسول الله صل الله عليه وسلم.

9- اليقين بأن الله عز وجل سوف يستجيب للدعاء.

10- عدم الدعاء على الأهل والأولاد والنفس والمال.

11- كثرة الإلحاح عند الدعاء.

12- لا بد من الدعاء فى جميع الأحوال في السراء والضراء.

13- الوضوء قبل الدعاء.

14- لا بد من استقبال القبلة عند الدعاء.

15- رفع اليدين عند الدعاء.

16- الإكثار من النوافل.

17- الدعاء فى أوقات معينة:مثل ليلة القدر، ما بين الأذان والإقامة وعند نزول المطر ويوم عرفة.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم( ٱن للصائم عند فطره دعوة لا ترد) وقال أيضا ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر. ومما لا شك فيه أن الدعاء فى شهر رمضان المبارك له العديد من الفضائل من أهمها: اوقات اجابة الدعاء لأن المسلم يكون فى اكثر اوقات  للعبودية الحقيقية. ولقد حرص رسول الله صل الله عليه وسلم على تأكيد فضل شهر رمضان على استغلاله فى الدعاء، ولذلك يجب على كل مسلم أن يسعى بأن يكون صيامه مقبول.

بالنسبة لاختيار وقت الدعاء لقد اتفق الفقهاء على أن أفضل الدعاء هو وقت الصيام  فيقضى استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره. ولا يحدد وقت معين من البوم.

 

أدعية قبل الإفطار في رمضان
أدعية قبل الإفطار في رمضان

فوائد الصوم

للصوم فوائد كثيرة من أهمها:

1-قد شرع الله الصيام لتقوية الإرادة الانسانية حتى يكون المسلم قوى وقادر على تنفيذ أوامر الله و مجابهة الحياة.

2- الصيام تجعلنا نشعر بآلام الجوع التى يشعر بها الفقراء، مما يدفعنا إلى العطف عليهم ومساعدتهم.

3- الصيام يعودنا ويدفعنا إلى طاعة الله ومراقبته في السر والعلانية.

آداب الصوم

1- عدم الإسراف فى تناول الطعام والشراب، وفي ذلك راحة للمعدة وعلاج لكثير من الأمراض.

2- التعجيل بالفكر عند سماع ٱذان المغرب وتاخير السحور.

3- الدعاء عند الإفطار.

4- الاكثار من الصلاة وتلاوة القرآن والدعاء.

5- مساعدة الفقراء و المحتاجين.

أدعية الصائم قبل الإفطار

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).

(اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ،

اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).[٥]

اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.

(اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).

(اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

(اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

(اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً).

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).

(اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).

(اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).

(اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).

اللهمّ قوّني فيه على اقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر النّاظرين .

اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .

اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *