سيد قشطة 2019 ومعلومات سيد قشطة موقع مجالات 10

صور سيد قشطة 2019 ومعلومات سيد قشطة

صور سيد قشطة 2019

سيد قشطة هو الاسم المصري المعروف لحيوان (فرس النهر)، وأُطلق عليه اسم سيد قشطة لأنه أول اسم أطلق على أول فرس نهر في حديقة حيوان الجيزة ومن بعدها أقترن هذا الاسم بالفصيلة بأكملها، وسُمى فرس النهر بهذا الاسم نسبة إلى الاسم اللاتيني لهذا الحيوان، فإن اسمه باللغة اللاتينية هو هيبوبوتاموس، وهيبو تعني فرس، بينما بوتاموس تعنى النهر.

ويعتبر فرس النهر من الحيوانات كبيرة الحجم حيث يعد الأكبر حجمًا في البر بعد الفيل، فإنه يزن حوالي 3 طن، وفي المتوسط فإنه يعيش لمدة كبيرة تتراوح ما بين 40 إلى 50 سنة، وأطول مدة عاشها فرس نهر تقدر بـ 61 عامًا وكانت أنثى أطلق عليها اسم (تانجا) كانت تعيش في أحد حدائق ميونج في ألمانيا، ويعتبر فرس النهر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب كثرة تعرضها للقتل غير الشرعي بهدف الحصول على لحمها وجلدها وأنيابها.

 

 

صفات سيد قشطة

يتميز فرس النهر بأنه حيوان اجتماعي، يفضل العيش في جماعات كبيرة بين أعداد كبيرة من أبناء جنسه، حيث من الممكن أن يعيش في قطيع يبلغ عدده حوالي أربعين حيوانًا من فرس النهر، ويعتبر من الحيوانات شبه مائية، فوقته ينقسم ما بين الماء وأحيانًا في الوحل للحفاظ على جلده ورطوبة جسمه.
يمتلك فرس النهر فكًا يعتبر من أقوى الفكوك في عالم الحيوان بأكلمه، وما يميزه عن غيره من الحيوانات هو أنه يمتلك جلد من أقوى جلود الحيوانات مما يجعل منه درع حماية له، خاصة أنه يحميه من التماسيح التي تعيش في نفس المناطق التي يعيش فيها.
ويعتبر فرس النهر ليس بحيوان عدائي ولكنه في غاية الشراسة عندما يهاجم أي حيوان أخر، ويمتلك سرعة كبيرة جدا في المياه رغم وزنه الكبير جدا.

 

 

تواجد سيد قشطة

يتواجد فرس النهر في البحيرات والأنهار في افريقيا، ويحب فرس النهر أن يعيش في الأماكن الباردة مع عدم تجمد المياة في تلك الأماكن، حيث يعتمد على المياة في العيش، وكان يوجد أعداد كبيرة من أفراس النهر تعيش في مصر على ضفاف النيل حيث يمثل لها بيئة مناسبة للعيش، لكنها انقرضت.
وتتواجد أفراس النهر في وقتنا الحالي في بحيرات وأنهار اوغندا والسودان والصومال وكينيا، بالإضافة إلى الكونغو والحبشة، وتنزانيا وموزمبيق.

 

 

حياة سيد قشطة

التكاثر
تبدأ إناث فرس النهر في التزاوج عندما تصل إلى عمر 5 أو 6 سنوات، بينما الذكور عندما يصلوا إلى عمر ما بين 5 إلى 7 سنوات، وتتم عملية التزاوج هذه في المياه، ولذلك تعتبر أفراس النهر واحدة من الثدييات القليلة جدا التي تلد في الماء وعلى عكس باقي الحيوانات التي تلد اعدادًا كبيرة، فإن أنثى فرس النهر تلد مولودًا واحدًا أو قد تلد توأمًا.

مراحل النمو
عندما يولد صغير فرس النهر يزن حوالي من 25 إلى 45 كيلو جرام، ومن الممكن ان يصل طوله عند ولادته حوالي 127 كيلو متر، وبعد الولادة يخرج هو وأمه من المياه، لكي تقوم بإرضاعه، ومن الممكن أيضًا أن يرضع الصغير تحت الماء ويتوقف صغير فرس النهر عن الرضاعة عندما يتمم عامه الأول.

التغذية
يتغذى فرس النهر على الأعشاب حيث يأكل ما يقرب من 36 كيلو جرام منها يوميًا، كما أنه قد يتغذى أيضًا على الثمار التي يتحصل عليها خلال رحلة بحثه اليومية عن طعامه وهناك بعض التقارير التي تفيد بأن فرس النهر يأكل اللحوم ويقوم بافتراس وصيد حيوانات أخرى لأكلها حتى من بني جنسه.

 

صور سيد قشطة

 

 

اترك تعليقاً