قرد تعرف على حياة القرود وأنوعها صور ميكس 12

صور قرد تعرف على حياة القرود وأنوعها

صور قرد 2019

القرد حيوان ثدييى من رتبةالرئيسيات التي ينتمى إليها الأنسان أيضاً وهناك أكثر من مائتي نوع من القرود منتشر حول العالم وتعيش ضمن مجموعات في روابط عائلية بقيادة قائد القطيع ينصبه أفراد القطيع عليهم ضمن منافسةٍ شرسة وقوية بين الذكور الاقوياء ف القطيع ،والقرد ذكائه شديد فيمكن أن يتعلم بسهولة لذلك غالباً ما نجده  في ألعاب السيرك لإضحاك الآخرين، كما يتميز بالتشابه الكبير بينه وبين الإنسان من حيث الوقوف شبه المنتصب، والتركيب التشريحي للمخ .

 

موطن القرود

فى الغالب تعيش القرود فى الغابات الإستوائية والادغال ذات الأشجار العالية والمراعى الخصبة والتى تعد ملائمة للقرود من حيث توافر الطعام والمسكن إلا أنه تتعدد البيئات التي تَعيشفيها القرود حسب طبيعة الُسلالة التي تنتمي لها  فهناك نوعاً آخر من القرود يفضل الأماكن الصخرية والمناطق المفتوحة تتوزع القردة في العالم  طبقا لنوع السلالة التي تنتمي لها ومن النادر ما نجد سلالتين من القردة تَستوطن نفس المكان لان القرد حيوان مسيطر يحب ان يبسط سيطرة سلالته ، فمثلا في أمريكا الجنوبية نجد القرود العاوية، والعنكبوتية، أما في جنوب شرق آسيا توجد قردة الغابون الصغيرة بكثرة، وأما  فىالوطن العربي فتنتشر قردة البابون خاصة في مصر ومنطقة الخليج.

 

 

غذاء القرود

يعتقد الكثيرين أن القرد يتغذى على الموز فقط إلا أن ذلك غير صحيح، فالقرود  من الحيوانات آكلة اللحوم أيضا بالإضافة إلى أنها تتغذى على النباتات ،والفواكه ،والبذور ،والزهور والمكسرات كما أنها تأكل بيض الطيور والحشرات والعناكب والسحالى الصغيرة .

 

أنواع القرود

صنف العلماء انواع القردة إلى مائتين وستون نوعا تم تقسيمها إلى قسمين رئيسيين

 

قرود العالم القديم
تتواجد فى آسيا وأفريقيا

 

قرود العالم الحديث
تتواجد فى قارتى أمريكا الشمالية واللاتينية والاختلاف الأساسى بينهما أن قرود العالم الحديث لديها ذيول طويلة يمكن أن  تستخدمها.

وتختلف القرود باختلاف أصنافها وانواعها فمنها قرود ضخمة كبيرة الحجم بل اكبر من  الإنسان ومنهاماهوصغير الحجم قد يصل حجمه إلى حجم القطة ولكنها تتشابه في الشكل الخارجى بشكل كبير

 

 

أشهر انواع القرود

قرد الغوريلا
وهو القرد الأضخم حجما والأكثر عنفا وعدوانية ويعرف بحركته الشهيرة بالضرب على صدره عند شعوره بالغضب أو الخطر.
ينتشر قرد الغوريلا فى وسط وغرب قارة أفريقيا وهو نوعان غوريلا جبليةوغوريلا تعيش بالمناطق المنخفضة.

قرد البابون
وهو أحد أنواع قرود العالم القديم قوى البنية يتميز بتوافر جيوب فى فمه لحفظ الطعام ،له ذيل طويل وحواجب بارزة لديه شعر كثيف بارز فى منطقة الرقبة ويشترك مع الإنسان فى واحد وتسعون بالمائة من المادة الوراثية.

وقرد البابون
خمس انواع مختلفة وهو ثانى الرئيسيات انتشارا بعد الإنسان ويعيش في المناطق الإستوائية فى قارتى آسيا وأفريقيا.

قرد الماندريل
قرد ضخم الحجم ذو أنف بارز للخارج كأنف الكلب و أسنانه بارزة  لونه أحمر مما يجعله يبدو مثل الحيوانات المفترسة ينتشر في غرب أفريقيا وخاصة الكاميرون ويفضل اكل الفاكهة والحشرات.

القرد الازرق
هو نوع فريد من قرود العالم القديم. يسمى القرد الأزرق ولكنه ليس أزرق تماماً، فلونه زيتونى منقط بالأبيض والأسود، وفى بعض أوقات السنة يتحول للرمادى تناسبا مع البيئة المحيطة به يعيش في قارة أفريقيا وخاصة في الكونغو حيث توجد الغابات دائمة الخضرة والرطبة ويعيش دوما فوق الأشجار.

قرود المكاك
أكثر القرود تشابهاً مع الإنسان في الشكل الخارجى ويتميز هذا النوع بعدم وجود الذيل مثل باقى القرود تنتشر قرود المكاك بكثرة في كل من آسيا وأفريقيا بما يزيد عن خمسة وعشرين نوعاً تعتبر أكثر القرود خطورة على الجنس البشري حيث تؤدى عضو منها لموت الإنسان على الفور، بسبب حملها لفيروس هربس بي.

قرود المكاك الياباني
تعيش في المناطق الجبلية في اليابان، وتتميّز هذه المناطق بجوها المثلج فى الشتاء والحار صيفآ . تعتبر أكثر القرود قدرة على التأقلم مع تغيرات المناخ الشديدة وتحصل هذه القرود على الدفء اللازم لضمان استمرار عيشها في الشتاءمن ينابيع الماء الحارة الموجودة بالقرب من بركان كوجين.

قرد الكابوشي
ينتمي لقرود العالم الجديد، يعيش على الأشجار فقط، وينشط خلال فترة النهار فقط. يعتبر من أكثر قرود العالم الجديد ذكاء ،لذلك يتم استخدامه كثيراً في التجارب العلمية ينتشر بشكل رئيسى في شمال الأرجنتين،بالإضافة إلى أمريكا الشمالية.ويفضل الغابات المطيرةالرطبة ولكنه يعيش أيضاً فى المناطق الجافة.

القرد السنجابى
سمى بهذا الاسم لشدة شبهه بالسنجاب ، وهو من  قرود العالم الجديد. يعيش في المناطق المدارية من امريكا الجنوبية . يتغذى على الحشرات والأغصان وأوراق الأشجار والفواكه وعلى أي شيء يجده أمامه لذلك فإن نظامه الغذائي متنوع .

 قرد الأسد الذهبى
قرد حديث الاكتشاف يوجد في الغابات البرازيل الساحلية ويطلق عليها هذا الاسم لانها عندالتعرض للشمس يصبح لونها ذهبى ،أما فى العادى لونها برتقالي محمر،حجمه صغير ذو ذيل طويل وهو مهدد بالانقراض نتيجة قيام البشر  بقطع الأشجار وتجارة الحيوانات النادرة.

قرود العواء
أطلق عليها هذا الاسم لإمتلاكها أعلى الأصوات بين الحيوانات وهى من قرود العالم الجديدالكبيرة تنتشر في قارتىأمريكا الجنوبية والوسطى. ذات ذيول طويلة تستخدمها في الصيد والتقاط الأشياء تستطيع رؤية جميع الألوان مثل البشر تماماً ،ولكنها لا تملك خفة الحركة التي تملكها أنواع القرود الأخرى.

 

 

أنثى القرد ومرحلة التزاوج

هناك العديد من التصرفات الغريبة عند التزاوج ففي الغالب تكون للقرد الذكر البالغ من العمر ثلاث سنوات زوجة واحدة، تكون هى أما لأطفاله ويقوم معها ببناء بيت مستقل ورعاية الأطفال ،إلا إن بعض القردة تتزوج فى الخفاء باكثر من أنثى وعند افتضاح أمرهم تضرب أو  تطرد .

تحمل أنثى القرد فترة من اربع إلى ثمانية أشهر حسب نوع السلالة  حيث تلد فرداً واحداً ترضعه من صدرها لمدة عامٍ كامل، حتى يستطيع السير على قدمي ويصبح قادراً بما فيه الكفاية على الدفاع عن نفسه.

 

القرود عند الفراعنة

لقد اعتبر المصريون القدماء القرد رمزا مقدسا للآلهة السفلية افي عصر الفراعنة، ولقد وجدت تماثيل ومومياوات للقرود في العديد من المقابر الملكية الفرعونية.

 

صور قرد

 

 

اترك تعليقاً