اخبار

حقيقة إلغاء قائمة المنقولات في مصر

شائعة قائمة المنقولات

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي امس الأربعاء27/7/2022 بالمنشورات والكومكسات حول ما تردد من حديث حول إلغاء قائمة المنقولات في مصر، حيث أنه انتشر بأن القانون المصري سيضع قانون بإلغاء قائمة المنقولات التي يتفق عليها الطرفين أثناء الاتفاق على الزواج، ولكن هل هذا حقيقي أو من الممكن أن يحدث؟ هذا ما نفسره في ما يلي بالتفصيل.

حقيقة إلغاء قائمة المنقولات في مصر

جرت العادات في مصر على أن العريس يقوم بشراء بعض أثاث المنزل والعروس تشتري أشياء من الأثاث، وذلك الأمر يتم بالإتفاق بين العائلتين، ويتم كتابة كل ما يأتي به العريس والعروس في ما يسمة قائمة المنقولات، هذه القائمة التي تضمن حق العروس في حالة الطلاق، لأن لا قدر الله إذ حدث طلاق تكون القائمة بالكامل من حق العروس. وإلغاء قائمة المنقولات يعني عدم إلزام العروس بأي شيء، في مقابل أن العريس المطالب بتجهيز كامل مشتملات المنزل،.
ولكن كل ما تردد حول إلغاء قائمة المنقولات ما هو إلا شائعات، بدأت بنشر تويتة من قبل شخص يدعى إسلام على موقع التواصل الشهير تويتر قائلا:”القائمة اتلغت يا رجالة”، بدون أن يذكر مصدر لهذا الخبر.

 

إلغاء قائمة المنقولات في مصر
إلغاء قائمة المنقولات في مصر

الجدير بالذكر أنه انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الحملات والمطالبات لإلغاء قائمة المنقولات، وذلك من أجل محاربة الغلاء ودعوى إلى محاولة التوفير والاقتصاد، لأن في حالة عدم وجود قائمة بالتأكيد سيقل جهاز العروسين عن الوضع المنتشر في الوقت الحالي.
وفي نفس السياق نشرت دار الإفتاء المصرية على حسابها على فيسبوك مؤكدة على أنه لا حرج في استخدام قائمة المنقولات عند الزواج، مع التشديد على ضرورة عدم إساءة استغلال هذه القائمة في الضرر بأحد الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مواضيع من نفس القسم
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم باغلاق اضافة Adblock وعمل ريفريش للصفحة