صور ضبع أكبر مكتبة معلومات عن الضبع

صور ضبع

الضبع هو واحد من حيوانات الثدييات، وهو حيوان مفترس يتكاثر عن طريق الولادة والرضع صغارها، ومستواه العلوي والخياشيم وأنواع الضباع، يصنف الضبع إلى شكل سنوريات، ومن المعروف الضبع أنه يأكل بقايا الحيوانات والجيف وغيرهم وما تبقى من صيد الحيوانات الأخرى، وهذا ما دعا عليها اسم حيوانات القمامة، ومع ذلك يمكن أن يمكنه الصيد بكل مهارة.

 

 

حياة الضبع

يعيش الضبع في كهوف وخنادق يتم بحفرها القنافذ ويتم أكلها وأخذ حفرهم، وعندما يأتي الليل يخرج الضبع من مكانه ليبدأ رحلة البحث عن الطعام ولكنها يخرج في النهار أيضاً، يلد الضبع في هذه الحفر صغار شبيه بالقطط والكلاب لا تفتح أعينها قبل مرور أيام من يوم ولادتها، والضبعة تلد جرو أو اثنين لا أكثر كل مرة من الولادة، ويوجد نوع أخر من الضباع وهو المخطط فقد يلد 4 جراء في المرة.

 

 

موطن الضبع

يوجد الضبع في القارة الأفريقية وبالأخص في البراري بمنطقة الشرق الأوسط، كما يوجد في تركيا، الهند، ويصف البعض أن الضبع من مملكة الحيوان، ويقسم من الحيوانات الفقارية، من أنواع الثدييات، ويطلق على صوته عواء، وهو صوت مزعج للغاية وتعتبر المزارع المفتوحة بالقرب من المناطق الصخرية واحدة من أكثر المواقع الذي يحبها الضبع، وتتميز بأنها واحدة من الحيوانات التي لا تظهر إلا في الليل، ويخرج في مجموعات صغيرة.

 

 

أنواع الضبع

يوجد 4 أنواع من الضبع وهم كالأتي:
الضبع الرقطاء.
الضبع الغثراء.
الضبع المخطط.
الضبع عسبار.

 

غذاء الضبغ

غالباً ما يقال أن الضبع حيوان جبان لأنها يأكل باقيا الحيوانات الميتة، ويختبئ حتى يشاهد الأسد أو الفهد يصطاد الفريسة وينتهي من الأكل ويرحل ثم يذهب الضبع ليأكل بقية الفريسة، في بعض الأحيان تنقسم الضباع المرقطة إلى مجموعة من الأغنام والماعز والماشية، كما أنها تهاجم الصيادين إذا كانت في مجموعة، عادة ما تكون الضباع منتظره لتصطاد الحملان والأطفال الصغار من الحيوانات، حتى لو كانت الضباع غير جائعين، أو اقتحام القرى في الليل لتأكل الحيوانات الأليفة التي بها.

لكن معظم الضباع معروفة بأنها تأكل العظام وبقايا جثث الحيوانات لأنها تستطيع سحق أقوى نخاع عظمي ، فالضباع السوداء تأكل الجثث الملقاة على شواطئ البحر في المقام الأول.

 

 

حقائق عن الضبع

عادة ما يكون الاحتيال في الضباع ويتظاهر بأنه ميت، وربما كان هذا سببا آخر لجبنهم، كثيرا ما قال الصيادون أنهم رأوا ضبع ملقا كما لو كانت جثة ميتة عندما هاجمتها الكلاب البرية بدلاً من محاولة الدفاع عن نفسها أو الفرار، اقتربت منه الكلاب، ثم تركته وتذهب بمجرد تركها ليهرب سريعاً.

يوجد نوع قريب للضباع يطلق عليه اسم ذئب الأرض، وهو يشبه إلى حد كبير الصباغ الصغير، ولكن له آذان أكبر وأنف حاد، تحفر هذه الذئاب الثقوب في الأرض وغالبا ما تشترك في عدد منها تعيش في مكان واحدة، لا تخرج حتى في الليل، لذلك نادرا ما ترى ثم تختلف عن الضباع الأخرى، أسنانها صغيرة وقطيعها ضعيفة، فهي تأكل فقط النمل الأبيض والحشرات الأخرى والديدان والفواكه، وتعيش فقط في شرق وجنوب أفريقيا.

يبلغ طول الضبع حوالي متر واحد وله ذيل كثيف، إنها كبيرة في حجم الكلب الكبير. لها فروة خشن رمادية بنية اللون ذات خطوط أو بقع داكنة وأكتافها أعلى من الأرداف ورأس عريض وآذان كبيرة وآذان قوية، الضباع هي حيوانات قوية للغاية تسير ببطء بشكل عام ولكنها تستطيع عند الحاجة السباق بسرعة.

 

 

صور ضبع

 

 

اترك تعليقاً