عادات خاطئة تسبب مرض السكر
عادات خاطئة تسبب مرض السكر

عادات خاطئة تسبب مرض السكر

عادات خاطئة تسبب مرض السكر ، نجد أن مرض السكر أحد أبرز الأمراض المزمنة التي تصيب الملايين حول العالم، يحدث مرض السكر عندما يكون البنكرياس عاجز عن إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، الأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، وهناك أثار تحدث نتيجة ارتفاع السكر في الدم، مثل النوبات القلبية، والعمى، والفشل الكلوي.

عادات خاطئة تسبب مرض السكر

نجد أن مرض السكر من النوع الثاني يصيب كثير من الناس؛ بسبب اتباعهم لعادات خاطئة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون بشكل كبير، وهذا المرض يصيب البعض نتيجة الضغوط الحياتية، وبعضهم يكون المرض عنده وراثي، وهو من الأمراض المزمنة؛ لأنه لا يشفى منه تماما، هو يعالج فقط ، ولكن يشفى إذا كان سكر مؤقت، فينتهي بمجرد علاج السبب.

أنواع مرض السكر

النوع الأول: هذا النوع يحدث فيه أن البنكرياس يكون حاليًا من الخلايا التي تفرز مادة الأنسولين، ويصيب الأطفال والمراهقين، وأحيانًا البالغين.

النوع الثاني: نجد أن نسبة الأنسولين تكون غير فعالة أو ناقصة في البنكرياس، ويصيب البالغين، وهو ناتج عن عوامل بيئية مختلفة أو عوامل جينية.

عادات خاطئة تسبب مرض السكر
عادات خاطئة تسبب مرض السكر

أسباب مرض السكر

هناك عادات خاطئة وغير صحيحة تسبب  مرض السكر يجب الابتعاد عنها وهي:

١- قلة شرب القهوة، فشرب القهوة يزيد من مناعة الجسم ضد مرض السكر، ينصح بتناول ثلاث أو أربع أكواب يومياً يحميك من الإصابة بمرض السكر، فبالتالي قلة شرب القهوة يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكر.

٢- السهر ليلاً، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر، فنجد أن الأشخاص الذين يسهرون ليلاً، يكونون عرضة للإصابة أكثر من غيرهم الذين ينامون مبكرًا؛ لأنهم يتناولون الطعام وهمت يجلسون أمام التلفاز، مما يؤدي بهم إلى السمنة، والتي من دورها تؤدي إلى إلإصابة بمرض السكر.

٣- الميكروويف المصنوع من البلاستيك، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر، لاحتوائه على مواد كيميائية، والتي تؤدي إلى الإصابة أيضاً بمرض ارتفاع ضغط الدم.

٤- عدم التعرض لأشعة الشمس، حيث أن الشمس تحتوي على فيتامين د، ونقص هذا الفيتامين يؤدى إلى الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها مرض السكر، كما أن التعرض لأشعة الشمس يعزز من عمل البنكرياس.

٥- عدم تناول وجبة الإفطار، فهو من العادات السيئة المنتشرة بين كثير من الناس، ولكن إهمال وجبة الإفطار، يؤدي إلى حرمان الجسم من الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى تعطيل مستويات الأنسولين في الجسم، وبالتالي يصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم.

٦- الإفراط في استخدام الملح، فتناول الملح بكثرة  له أضرار كثيرة منها زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، وهما سببان للإصابة بمرض السكر، ينصح بتناول ملعقة واحدة أو أقل في اليوم.

٧-البقاء منعزلًا ووحيدًا لفترة طويلة، فالإنسان الذي لا يشارك في أى أنشطة اجتماعية أكثر عرضة للإصابة بالسكر من غيره، لأن الشخص المنعزل معرض للإكتئاب، وهو عامل للإصابة بالسكر.

٨- تنظيف الفم يومياً بالغسول، االغسول يعمل على مسح البكتيريا الموجودة في فمك، والتي لها بدور في تنظيم السكر في الدم.

تحدثنا في هذا المقال عن مرض السكر وما هو وما أنواعه، وتحدثنا عن العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، فيجب على الإنسان الابتعاد عن هذه العادات السيئة، حتى لا يكون عرضة للكثير من الأمراض، ويجب عليه أيضاً أن يتبع نظام غذائي صحي، يقوم بالتقليل من النشويات والسكريات، ويمارس الرياضة، وأقلها المشي نصف ساعة يومياً، حتى يحافظ على صحته.

اترك تعليقاً